• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
العدد العدد 90
العدد العدد 89
العدد العدد 88
العدد العدد 87
المجلد المجلد 01 (2015)
إبراهيم الربيعان, عواطف. (2016). أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(90), 248-266. doi: 10.21608/jaar.2016.83647
عواطف إبراهيم الربيعان. "أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02, 90, 2016, 248-266. doi: 10.21608/jaar.2016.83647
إبراهيم الربيعان, عواطف. (2016). 'أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(90), pp. 248-266. doi: 10.21608/jaar.2016.83647
إبراهيم الربيعان, عواطف. أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2016; 02(90): 248-266. doi: 10.21608/jaar.2016.83647

أعراض التمرد لدى طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في العاصمة التعليمية في دولة الکويت

المقالة 13، المجلد 02، العدد 90، ديسمبر 2016، الصفحة 248-266  XML PDF (594.47 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2016.83647
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عواطف إبراهيم الربيعان
کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز أعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع أثناء درس التربية الرياضية وعلاقتها بمرکز الضبط في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تکونت من (80) طالبا من طلبة العاصمة، وتم تطوير مقياس أعراض التمرد بأربعة أبعاد، واستخدام مقياس نويکي- سترکلاند لمرکز الضبط، توصلت نتائج الدراسة أن أبرز اعراض التمرد التي تظهر على طلبة الصف التاسع في أثناء درس التربية الرياضية القي أسباب فشلي على عاتق الآخرين في العادة عند الخسارة في اللعبة، أتجنب التعاون مع المعلم لعدم اقتناعي بمستوى زملائي، ثم ارفض النصيحة ممن هم اقل مني مستوى في اللعبة، ثم أجد متعتي في مضايقة واستثارة الطلبة المنافسين لي في اللعبة، ثم أتجاهل من يلقي علي الأوامر في درس التربية الرياضية، وأن طلبة الصف التاسع وهم في مرحلة المراهقة المبکرة يمتلکون في أثناء درس التربية الرياضية مرکز ضبط خارجي بالدرجة الأولى أکثر من مرکز الضبط الداخلي، وان أعراض التمرد لا تختلف تبعا لاتجاه مرکز الضبط في بعد صعوبة تلقي النصيحة بالملعب، وکذلک فإنها لا تختلف في الدرجة الکلية، ولکنها تختلف في الأبعاد التالية وهي ضعف احترام الآخرين وتدني الاعتراف بالخسارة لصالح مرکز الضبط الداخلي، وفي ضعف الالتزام بالتعليمات لصالح مرکز الضبط الخارجي، وتبين کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المستويات التحصيلية بين المستوى الثالث والثاني ولصالح البعد الثالث بمعنى أنهم أکثر تمردا من الطلبة في بعد تدني الاعتراف بالخسارة. وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها العمل على تشجيع الطلاب في درس التربية الرياضية من قبل المعلم على امتلاک مرکز ضبط داخلي.
الكلمات الرئيسية
التمرد؛ درس التربية الرياضية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 140
تنزیل PDF: 376
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.