دراسة العلاقة ومساهمة القياسات الجسمية ببعض عناصر اللياقة البدنية لدى طالبات مدارس اربد غير الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم الرياضة - جامعة اليرموک - الأردن.

2 قسم علوم الرياضة - جامعة اليرموک - الأردن .

3 قسم التربية البدنية - کلية التربية الرياضية - جامعة اليرموک - الأردن .

4 قسم المهارات الفردية بتعليمية الداخلية - وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم نتائج القياسات الجسمية کالطول والکتلة ومؤشر کتلة الجسم (BMI) لدى طالبات الصف السابع الأساسي (12) سنة، وعلاقة هذه المتغيرات ومساهمتها بالسرعة الانتقالية والمرونة ، وتم استخدام المنهج الوصفي باسلوب دراسة العلاقات، وأجريت قياسات الطول والکتلة وحساب معادلة مؤشر کتلة الجسم (BMI)، والسرعة الانتقالية ، والمرونة ، وبلغت عينة الدراسة (121) طالبة من مدارس اربد غير الحکومية، وتمت معالجة البيانات بعد إدخالها للحاسب الآلي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وذلک لحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط، وأظهرت النتائج أن طلبة الصف السابع يقعوا ضمن الحدود الطبيعية المتعارف عليها في القياسات الجسمية المختارة، وهناک علاقة إحصائية مع السرعة الانتقالية ومرونة الجسم عدا متغير مؤشر کتلة الجسم لم يظهر ارتباط مع السرعة الانتقالية، وفي نتائج تحليل الانحدار لم تکن هناک مساهمة إحصائية للنموذج ککل مع السرعة الانتقالية بينما أظهرت مساهمة مع مرونة الجسم.

الكلمات الرئيسية