عوديشو آسي, أوديد, کمال الدين عز الدين, مؤيد, عمر يوسف, سعدي. (2019). أثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي والإحتفاظ به وإکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05(102), 65-92. doi: 10.21608/jaar.2019.84005
أوديد عوديشو آسي; مؤيد کمال الدين عز الدين; سعدي عمر يوسف. "أثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي والإحتفاظ به وإکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05, 102, 2019, 65-92. doi: 10.21608/jaar.2019.84005
عوديشو آسي, أوديد, کمال الدين عز الدين, مؤيد, عمر يوسف, سعدي. (2019). 'أثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي والإحتفاظ به وإکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05(102), pp. 65-92. doi: 10.21608/jaar.2019.84005
عوديشو آسي, أوديد, کمال الدين عز الدين, مؤيد, عمر يوسف, سعدي. أثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي والإحتفاظ به وإکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2019; 05(102): 65-92. doi: 10.21608/jaar.2019.84005
أثر إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل المعرفي والإحتفاظ به وإکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد
وکذلک اکتساب بعض المهارات الهجومية بکرة اليد. وتکونت عينة البحث من (36) طالبا تم اختيارهم من بين طلبة السنة الدراسية الثانية في کلية التربية الرياضية بجامعة دهوک للعام الدراسي 2016/2017 ، وقد قسموا الى مجموعتين بواقع (18) طالب لکل مجموعة تم اختيارهم عشوائيا عن طريق القرعة بعد استبعاد عدد من افراد مجتمع البحث و تم توزيع استراتيجيتي التدريس (خرائط المفاهيم والطريقة المتبعة ) بطريقة القرعة على مجوعتي البحث. وتضمنت الاجراءات الخاصة بالبحث تصميم استمارة لقياس مستوى الاداء المهاري لمجموعتي البحث لبعض المهارات الهجومية لتحديد درجة کل مرحلة من مراحل اداء المهارة حسب البناء الحرکي الظاهري لها ، و حدد الباحثون المادة العلمية التي تدرس في الفصل الدراسي الاول وبعد اطلاعهم على المنهج الدراسي لمادة کرة اليد لطلاب المرحلة الثانية، و لغرض قياس التحصيل المعرفي تطلب ذلک من الباحثون القيام ببناء اختبار تحصيلي للکشف عن الجوانب المعرفية بکرة اليد للمرحلة الثانية والذي يمتلکها کل طالب من افراد العينة ، وتضمنت الاجراءات الخاصة بالبحث اعداد جدول مواصفات لمحتوى المادة الدراسية في کلية التربية الرياضية -جامعة دهوک / والمستويات المعرفية الثلاثة الاولى (لبلوم) وتم تحديد تسبة اهمية المحتوى لکل موضوع في المادة الدراسية والذي يتوقف على عدد ساعات التدريس التي يتطلبها المحتوى الدراسي