أحمد الجمال, عمرو, عبد العظيم الشامخ, طارق. (2018). أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني وعلاقتها بالمعدل التراکمي للطلاب: دراسة تحليلية بإستخدام الشبکة الإدارية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(98), 192-208. doi: 10.21608/jaar.2018.83897
عمرو أحمد الجمال; طارق عبد العظيم الشامخ. "أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني وعلاقتها بالمعدل التراکمي للطلاب: دراسة تحليلية بإستخدام الشبکة الإدارية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04, 98, 2018, 192-208. doi: 10.21608/jaar.2018.83897
أحمد الجمال, عمرو, عبد العظيم الشامخ, طارق. (2018). 'أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني وعلاقتها بالمعدل التراکمي للطلاب: دراسة تحليلية بإستخدام الشبکة الإدارية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(98), pp. 192-208. doi: 10.21608/jaar.2018.83897
أحمد الجمال, عمرو, عبد العظيم الشامخ, طارق. أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني وعلاقتها بالمعدل التراکمي للطلاب: دراسة تحليلية بإستخدام الشبکة الإدارية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2018; 04(98): 192-208. doi: 10.21608/jaar.2018.83897
أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني وعلاقتها بالمعدل التراکمي للطلاب: دراسة تحليلية بإستخدام الشبکة الإدارية
کلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الملک سعود، السعودية
المستخلص
أسلوب القيادة دائماً يلعب دوراً جوهرياً في تشکيل سلوک ومواقف المرؤوسين داخل المؤسسة، وفي السنوات الأخيرة جذبت دراسة القيادة الإنتباه نظراً لدورها الأساسي في نجاح أو فشل المؤسسات أو الأعمال، وأصبح يوجد الآن إعترافاً بأهمية القيادة، وأنه لا سبيل إلى النهوض بالمؤسسات أو الأعمال إلا من خلال توافر القيادة الفعالة. وأصبح الآن يمکن التعرف على القيادات الفعالة من خلال قدراتهم على إلهام وتشجيع المُحيطون، وعلى قدرتهم على خلق بيئة عمل إيجابية ومنتجة، وقبول وفهم وإدارة مشاعر وأحاسيس المُحيطين والتأثر فيهم، وبناء الروابط والعلاقات بهم، وتوجيههم وإراشادهم، إلى آخر ذلک کله. وقد اسفرت الدراسة على النتائج التالية :
نمط القيادة السائد في الأقسام الأربعة هو نمط قيادة الفريق (9.9) بحسب مقياس الشبکة الإدارية.
الإهتمام بالمهام أکثر من الاهتمام بالأفراد "العلاقات الإنسانية"، کان نمط القيادة السائد بأقسام (التربية البدنية، فسيولوجيا الجهد البدني، والميکانيکا الحيوية والسلوک الحرکي).
الإهتمام بالأفراد أکثر من الاهتمام بالمهام کان نمط القيادة السائد بقسم الإدارة الرياضية والترويحية.
الاهتمام بالمهام أکثر من الاهتمام بالأفراد هو نمط القيادة السائد بکلية علوم الرياضة والنشاط البدني بوجه عام.
بالرغم من کون نمط القيادة السائد في کلية علوم الرياضة والنشاط الحرکي هو يقع ضمن نمط قيادة الفريق (9.9)، إلا أن الباحثان قد لاحظا أن النسب المئوية الأکبر کانت قريبة من نمط قيادة منتصف الطريق (5.5)، أکثر من کونها قريبة من قيادة الفريق (9.9). علماً بأن نمط قيادة منتصف الطريق (5.5) هو نمط قيادة متواضع ويُشکل الحد الأدنى من الإهتمام بالمهام، والحد الأدنى من الاهتمام بالأفراد.
المُعدلات التراکمية للطلاب بأقسام (التربية البدنية، فسيولوجيا الجهد البدني، والميکانيکا الحيوية والسلوک الحرکي) جاءت أعلى من المُعدلات التراکمية لطلاب قسم الإدارة الرياضية والترويحية.
إنخفاض المُعدلات التراکمية لطلاب قسم الإدارة الرياضية والترويحية ربما يُعزى إلى أن نمط القيادة السائد لدى أعضاء هيئة التدريس بالقسم، حيث کانت درجة الاهتمام بالأفراد "العلاقات الإنسانية" أکثر من الاهتمام بالمهام، وهو ما إختلف به القسم عن باقي الأقسام الأخرى، وربما يکون هذا هو السبب في إنخفاض المُعدل التراکمي لطلاب قسم الإدارة الرياضية والترويحية عن باقي الأقسام الأخرى. وقد اوصى الباحث :
الاهتمام والترکيز بصورة متوازنة بين المهام، والأفراد.
تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تستهدف تعريفهم بأنماط القيادة المتنوعة وکيفية إستخدامها والإستفادة منها خاصة نمط قيادة الفريق (9.9).
التقييم الذاتي المُستمر لأنماط قيادة أعضاء هيئة التدريس بإستخدام مقاييس أنماط القيادة الموضوعية، ومنها مقياس الشبکة الإدارية.
إجراء المزيد من البحوث يستهدف الإرتقاء بمستوى أداء کل من القادة والمرؤسين.