بناء إختبار إليکتروني لقياس بعض القدرات العقلية في العروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي النشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

المستخلص

أهداف الدراسة :
-          بناء إختبار إليکترونى لقياس بعض القدرات العقلية فى العروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى النشاط الزائد من خلال: -
-          التوصل إلى إختبار مقنن لقياس بعض القدرات العقلية فى العروض الرياضية لذوى النشاط الزائد .
-          إجراء المعاملات العلمية  للإختبار قيد الدراسة .
-          التوصل إلى مستويات معيارية للإختبار قيد الدراسة.
تساؤلات الدراسة :
-          هل يمکن التوصل إلى إختبار مقنن لقياس بعض القدرات العقلية فى العروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى النشاط الزائد ؟
-          ماهى المعاملات العلمية للإختبار قيد الدراسة ؟
-          ماهى المستويات المعيارية للإختبار قيد الدراسة  ؟
هدف الدراسة :
-          تحديد المحاورالخاصة  ببعض القدرات العقلية فى العروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية  ذوى النشاط الزائد.
إجراءات الدراسة :
-          من خلال اطلاع الباحثان على المراجع العلمية والدراسات السابقة کدراسةهشام نبيل ابراهيم شرف (2015 م) (24) ، أحمد محمد ماضى (2010م) (2) ، عفاف حسن الديب (2008م) (11)، دراسة سمير عبد النبى شعبان (2007م) (5)  وبتحليل تلک الدراسات ، طارق محمد بدر الدين (1990 م)(7) تم التوصل إلى ثلاثة محاور للقدرات العقلية  وهى :
1        - ( الإنتباة ويشمل : -   أ - الإنتباة السمعى                   ب-  الإنتباة البصرى
2         - الإدراک ويشمل:-    أ – الإدراک من حيث الحجم           ب- الإدراک من حيث الشکل
3         - التذکر ويشمل  :-    أ- التذکر السمعى                      ب- التذکر البصرى   
-     تم تصميم إستمارة إستطلاع رأي السادة الخبراء حيث إشتملت تلک الاستمارة على (المحاورالخاصة بالقدرات العقلية للعروض الرياضية - التعريفات الاجرائية المقترحة ) 
-     قام الباحثان بعرض الإستمارة على السادة الخبراء والمتخصصين فى مجالات علم النفس الرياضى والعروض الرياضية والإختبارات المقاييس .

الكلمات الرئيسية