جابر حسنين, إمام. (2018). تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(96), 1-14. doi: 10.21608/jaar.2018.83851
إمام جابر حسنين. "تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04, 96, 2018, 1-14. doi: 10.21608/jaar.2018.83851
جابر حسنين, إمام. (2018). 'تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(96), pp. 1-14. doi: 10.21608/jaar.2018.83851
جابر حسنين, إمام. تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2018; 04(96): 1-14. doi: 10.21608/jaar.2018.83851
تأثير برنامج تدريبي بإستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئ تنس الطاولة
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
يتميز العصر الحديث بتطور علمي في کثير من المجالات ، ويعد البحث العلمي رکيزة أساسية في تحقيق التقدم الحضاري لمجالات الحياة المختلفة، ويعتبر المجال الرياضي أحد المجالات التي ترتکز علي الأساليب العلمية في أطار سعيها نحو التقدم، وحيث أن الأدوات والوسائل المساعدة لها دورا کبيرا في عملية التدريب لما لها من أهمية فى قدرتها على زيادة التفاعل الإيجابي واکتساب المعارف والمهارات بهدف تحسين وتطوير العملية التدريبية، ومن خلال متابعة الباحث لمباريات الناشئين في تنس الطاولة بأندية الکويت لاحظ وجود قصور في تکنيک الأداء الأمر الذي يؤثر علي مستوى دقة وسرعة بعض المهارات الهجومية والدفاعية، والذي ينعکس بالتالي على مستوي الأداء ونتائج اللاعبين بشکل عام وتهدف الدراسة إلى تحسين دقة وسرعة بعض المهارات الهجومية والدفاعية لناشئي تنس الطاولة تحت 14 سنة وذلک من خلال التعرف على تأثير برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة على مستوى أداء هذه المهارات الهجومية والدفاعية، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية – مجموعة ضابطة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وعددها (12) ناشئ من لاعبي تنس الطاولة بنادي العربي الکويتي تحت 14 سنةوقد تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية قوامها (6) ناشئين ومجموعة ضابطة قوامها (6) ناشئين، وقد تم إجراء الدراسة في الفترة الزمنية من 1515/9/2015 حتى15/12/2015 .
وقد کان من أهم الاستنتاجات أن البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة له تأثير إيجابي على تحسين مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية قيد الدراسة لناشئي تنس الطاولة، ومن أهم التوصيات استخدام البرنامج المعد في تحسين مستوي أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية قيد الدراسة لناشئ تنس الطاولة، إجراء المزيد من الدراسات التجريبية باستخدام الوسائط في تدريب باقي مهارات تنس الطاولة.