صبحي غباشي, طه, عبد العاطي عشيبة, أحمد. (2017). العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(91), 217-229. doi: 10.21608/jaar.2017.83671
طه صبحي غباشي; أحمد عبد العاطي عشيبة. "العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03, 91, 2017, 217-229. doi: 10.21608/jaar.2017.83671
صبحي غباشي, طه, عبد العاطي عشيبة, أحمد. (2017). 'العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(91), pp. 217-229. doi: 10.21608/jaar.2017.83671
صبحي غباشي, طه, عبد العاطي عشيبة, أحمد. العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2017; 03(91): 217-229. doi: 10.21608/jaar.2017.83671
العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسکندرية
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الکفايات التدريسية والتفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية ، کما يهدف إلى تحديد مساهمة مهارات التفکير الناقد فى الکفايات التدريسية للطلاب المعلمين ،استخدم الباحثان المنهج الوصفى ، وقد اشتمل مجتمع البحث على (165) طالب معلم بالفرقة الرابعة (تخصص تدريس) بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية للعام الدراسى 2014/2015. واشتملت عينة البحث على (126) طالب بنسبة (76.36%) من حجم المجتمع ، أجريت الدراسة الاستطلاعية على (19) طالب من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، فى حين أجريت الدراسة الأساسية على (107) طالب ، استخدم الباحثان مقياس الکفايات التدريسية إعداد (طه صبحى ومحسن سلطح :2015) (28) وهو عبارة عن استمارة ملاحظة تضم (45) عبارة موزعة على خمسة محاور(الأول : کفاية السمات الشخصية ، الثانى : کفاية تخطيط وإعداد الدرس ، الثالث :کفاية تنفيذ الدرس ، الرابع : کفاية استخدام الوسائل التعليمية والأدوات ، الخامس : کفاية التقويم) ، کما استخدم الباحثان مقياس التفکير الناقد لعزو عفانة (1998)(12) وهو عبارة عن تقرير ذاتى يتألف من (18) عبارة تغطى خمسة محاور (الأول : ﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺝ ، الثانى : ﻤﻬﺎﺭﺓ ﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﺎﺕ ، الثالث : ﻤﻬﺎﺭﺓ ﺘﻘﻭﻴﻡ المناقشات ، الرابع : ﻤﻬﺎﺭﺓ التفسير ، الخامس : مهارة الاستدلال) ، وکان من أهم النتائج: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفايات التدريسية ومهارات التفکير الناقد ، مهارات التفکير الناقد تساهم فى محاور الکفايات التدريسية ، وقد أوصى الباحثان بإجراء مزيد من الدراسات التى تتناول التفکير الناقد للطلاب المعلمين بکليات التربية الرياضية ، بالإضافة الى العمل على رفع مستوى الکفايات التدريسية للطلاب المعلمين بکليات التربية الرياضية من خلال تضمين مهارات التفکير الناقد فى برامج الإعداد بکليات التربية الرياضية.