البناء العاملي لمقياس التصور لناشئي کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

2 کلية التربية الرياضية، جامعة دهوک، العراق

3 المعهد التقني، جامعة دهوک التقنية، العراق

المستخلص

يعتبر تقييم وقياس الوظائف المعرفية والدافعية للتصور لدى الناشئين فى کرة القدم من الدراسات الهامة التى تسهم فى تحديد مضمون مهارة التصور لدى الناشىء من منظور تنموى والتى  يتعرف من خلالها على الهدف من عملية التصور للاجاية على عدة تساؤلات منها (هل تتم عملية التصور للتعرف على المفاهيم العامة للأداء والتفصيلات المتعلقة بمهارة حرکية محددة بغرض تحسينها وتصحيح أخطائها ،أم لزيادة دافعية الفوز فى المنافسات الرياضية وضبط الإستثارة والتحکم فى مستويات التوتر والقلق ، أم من أجل بناء الثقة وتدعيم القدرة على إعادة الترکيز عند إرتکاب الأخطاء، ولذا يهدف البحث الى  تعريب وتقنين مقياس التصور للاطفال فى المجال الرياضى للناشئين الذى أعده فى الاصل Hull et al (2009) The Sport Imagery Questionnaire-Children's (SIQ-C) وذلک من خلال تعريب فقرات المقياس لتلائم ناشئى کرة القدم  فى البيئة الرياضية المصرية وإستخلاص دلالات الصدق والثبات للصورة المعَربة .

الكلمات الرئيسية