حسن يوسف, مجدي, صبحي غباشي, طه. (2016). تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذکاء الروحي للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(88), 180-192. doi: 10.21608/jaar.2016.83619
مجدي حسن يوسف; طه صبحي غباشي. "تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذکاء الروحي للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02, 88, 2016, 180-192. doi: 10.21608/jaar.2016.83619
حسن يوسف, مجدي, صبحي غباشي, طه. (2016). 'تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذکاء الروحي للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(88), pp. 180-192. doi: 10.21608/jaar.2016.83619
حسن يوسف, مجدي, صبحي غباشي, طه. تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذکاء الروحي للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2016; 02(88): 180-192. doi: 10.21608/jaar.2016.83619
تأثير إستخدام طريقة المناقشة في تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفي والذکاء الروحي للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية، إستخدم المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث،طبق علي عينة عددها (60) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس بکلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الإسکندرية ، تم تقسيمها إلي مجموعتين متکافئتين،مجموعة تجريبية يطبق عليها طريقة المناقشة وعددها (30) طالب،مجموعة ضابطة يطبق عليها الطريقة العادية (طريقة المحاضرة) وعددها (30) طالب،استخدم مقياس الذکاء الروحى للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية إعداد (الباحثان) واختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية (إعداد الباحثان)،وکان من أهم النتائج : أن استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للمجموعة التجريبية، وان استخدام طريقة المحاضرة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للمجموعة الضابطة ، وان معدلات التحسن فى التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة ، کما أن مقياس الذکاء الروحى لمعلمى التربية الرياضية التربية الرياضية يتکون من خمسة محاور هى (الوعى ، الحقيقة ، النعمة ، التفوق ، المعنى) باجمالى (44)عبارة (إعداد الباحثان) ، اختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس التربية الرياضية يتکون من (100) فقرة بنظام الاختيار من متعدد (إعداد الباحثان)،وقد أوصى الباحثان بضرورة استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس، بالإضافة ضرورة استخدام اختبار الذکاء الروحى للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية واختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية (إعداد الباحثان) لإجراء مزيد من الدراسات التى تتعلق بالطلاب المعلمين بکليات التربية الرياضية ، وضرورة إجراء مزيد من الدراسات للوصول إلى أفضل الطرق لتدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة.