أثر ممارسة العروض الرياضية في تحسين القلق (حالة - سمة) لدى طلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير ممارسة العروض الرياضية فى تحسين القلق (حالة ، سمة ) لدى طلاب کلية التربية الرياضية ،وقد تم إستخدام المنهج التجريبى لمجموعه واحدة بالقياس القبلى البعدى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (120) طالب من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية ، حيث تم تصميم عرضين بمناسبة إفتتاح الأولمبياد الرياضى الخامس للجامعات المصرية لعام 2014 ، وکانت فکرة العرض الأول (بانوراما قناة السويس) للتعبيرعن الجهد المبذول لتحقيق وإنجاز الخطة القومية لحفر قناة السويس الجديدة ، بينما عبرت فکرة العرض الثانى عن طابع النشاط والحيوية والقدرة البدنية والعقلية للشباب ، وقدرتهم على أداء التمرينات التوافقية بمستوى عال فى ظل تعاقب الإضاءة والظلام .
وکانت أهم النتائج :
-          العروض الرياضية لها تأثير إيجابى دال على خفض مستوى القلق (حالة ، سمة ) لدى طلاب کلية التربية الرياضية للبنين .
-          توجد علاقة ايجابية بين بين الممارسة والمشارکة فى العروض الرياضية و انخفاض مستوى القلق تؤثرعلى مستوى الأداء فى العروض الرياضية ايجابيا .
ومن خلال هذه النتائج يوصى الباحث بما يلى :
-          الاهتمام بإعداد دورات تربوية نفسية لصقل مدربين العروض الرياضية فى المؤسسات الرياضية مع توفير الإمکانات المادية والبشرية ، نظراً لأهميـة الدورالذى تقوم به .
-          يجب مراعاة عند تصميم العروض الرياضية توجيه وتقنين التمرينات الملائمة التى تتوافق مع القدرات الحرکية للمشارکين ، والهدف الموضوع من أجلة العرض.

الكلمات الرئيسية