محمد حسين, أمنية. (2015). بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(84), 132-158. doi: 10.21608/jaar.2015.83475
أمنية محمد حسين. "بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01, 84, 2015, 132-158. doi: 10.21608/jaar.2015.83475
محمد حسين, أمنية. (2015). 'بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(84), pp. 132-158. doi: 10.21608/jaar.2015.83475
محمد حسين, أمنية. بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2015; 01(84): 132-158. doi: 10.21608/jaar.2015.83475
بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التوصل إلى بناء بطاقة تقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقا لمعايير الجودة الشاملة وذلک من خلال تصنيف معايير الجودة ببرنامج التعليم في ضوء مجالات الکفايات، وتحديد الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتصميم بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتطبيق بطاقة التقييم للتعرف على مستوى أداء الطالبة / المعلمة للکفايات التدريسية لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة البحث. اشتملت عينة البحث على : عينة الدراسة الاستطلاعية : حيث طبقت الدراسة الاستطلاعية على طالبات الفرقة الرابعة "شعبة تعليم" للعام الجامعي 2011/2012 على عدد (20) طالبة، وتم إجراء الدراسة الأساسية على عدد (86) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة "شعبة تعليم" في العام الجامعي 2012/2013 ، ومن أهم نتائج البحث أن الکفايات التدريسية اللازمة لتقييم الطالبة / المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفق معايير الجودة الشاملة هي الکفايات (المعرفية – الأدائية – الوجدانية – الإنتاجية). ومن أهم توصيات البحث إجراء دراسات مقارنة حول مدى بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) وفقا لمعايير الجودة الشاملة في البرامج الأخرى بالکلية، الاستعانة ببطاقة التقييم المقننة التي أسفر عنها البحث الحالي في تقييم الکفايات التدريسية للطالبة/المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في نهاية العام.