بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقاً للمعايير الأکاديمية للجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التوصل إلى بناء بطاقة تقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفقا لمعايير الجودة الشاملة  وذلک من خلال تصنيف معايير الجودة ببرنامج التعليم في ضوء مجالات الکفايات، وتحديد الکفايات التدريسية اللازمة للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتصميم بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة/ المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، وتطبيق بطاقة التقييم للتعرف على مستوى أداء الطالبة / المعلمة للکفايات التدريسية لمقرر طرق تدريس کرة السلة في ضوء معايير  الجودة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته طبيعة البحث. اشتملت عينة البحث على : عينة الدراسة الاستطلاعية : حيث طبقت الدراسة الاستطلاعية على طالبات الفرقة الرابعة  "شعبة تعليم" للعام الجامعي 2011/2012 على عدد (20) طالبة،  وتم إجراء الدراسة الأساسية على عدد (86) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة "شعبة تعليم"  في العام الجامعي 2012/2013 ، ومن أهم نتائج البحث أن الکفايات التدريسية اللازمة لتقييم الطالبة / المعلمة في مقرر طرق تدريس کرة السلة وفق معايير الجودة الشاملة هي الکفايات (المعرفية – الأدائية – الوجدانية – الإنتاجية). ومن أهم توصيات البحث إجراء دراسات مقارنة حول مدى  بناء بطاقة لتقييم الکفايات التدريسية للطالبة المعلمة بالفرقة الرابعة (شعبه تعليم ) وفقا لمعايير الجودة الشاملة  في البرامج الأخرى بالکلية، الاستعانة ببطاقة التقييم المقننة التي أسفر عنها البحث الحالي في تقييم الکفايات التدريسية للطالبة/المعلمة لمقرر طرق تدريس کرة السلة في نهاية العام.

الكلمات الرئيسية