• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
العدد العدد 124
الجزء الثاني
العدد العدد 124
الجزء الأول
العدد العدد 123
الجزء الثالث
العدد العدد 123
الجزء الثاني
العدد العدد 123
الجزء الأول
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
العديلي, رأفت, أبو الطيب, محمد, الرحامنه, حران. (2025). أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), 126-151. doi: 10.21608/jaar.2025.399236.1674
رأفت العديلي; محمد أبو الطيب; حران الرحامنه. "أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 124, 2025, 126-151. doi: 10.21608/jaar.2025.399236.1674
العديلي, رأفت, أبو الطيب, محمد, الرحامنه, حران. (2025). 'أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), pp. 126-151. doi: 10.21608/jaar.2025.399236.1674
العديلي, رأفت, أبو الطيب, محمد, الرحامنه, حران. أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(124): 126-151. doi: 10.21608/jaar.2025.399236.1674

أثر الدمج على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم

المقالة 5، المجلد 011، العدد 124، يونيو 2025، الصفحة 126-151  XML PDF (818.42 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2025.399236.1674
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
رأفت العديلي1؛ محمد أبو الطيب email orcid 2؛ حران الرحامنه3
1كلية العلوم التربوية، جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن
3كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر دمج الطلبة في مساق المهارات الأساسية بكرة القدم على تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم والرضا الحركي لدى الطلبة الصم والسامعين، وتكونت عينة الدراسة من طلبة مساق المهارات الأساسية في كرة القدم شعبة (1) بالفصل الدراسي الصيفي بالعام الجامعي 2022/2023 والبالغ عددهم (10) طلاب و(4) طالبات، حيث تم تقسيهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية أولى وبلغ عدد الطلبة الصم (4) منهم (3) طلاب و(1) طالبة صماء، ومجموعة تجريبية ثانية حيث بلغ عددهم (10) طالب سامع منهم (7) طلاب و(3) طالبات، ولجمع البيانات تم استخدام المهارات الأساسية في كرة القدم (زمن الجري بالكرة مع تغيير الاتجاه، واختبار الجري بالكرة على شكل W، ودقة التمرير) ومقياس الرضا الحركي بكرة القدم. وأشارت نتائج الدراسة أن هناك أثر إيجابي لدمج الطلبة في مساق المهارات الأساسية بكرة القدم على الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم والرضا الحركي بكرة القدم لدى الطلبة الصم، وأوصى الباحثون استخدام أساليب تدريسية متنوعة تضمن التعاون بين الطلبة السامعين والطلبة الصم كالتعلم التعاوني والأسلوب التبادلي عند دمج الطلبة الصم في مساقات كرة القدم بكلية علوم الرياضة بالجامعة الأردنية.
الكلمات الرئيسية
الدمج؛ الطلبة الصم؛ كرة القدم؛ الرضا الحركي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 40
تنزیل PDF: 37
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.