قبلان, هاشم. (2025). أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), 1-34. doi: 10.21608/jaar.2025.394093.1672
هاشم قبلان. "أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 124, 2025, 1-34. doi: 10.21608/jaar.2025.394093.1672
قبلان, هاشم. (2025). 'أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), pp. 1-34. doi: 10.21608/jaar.2025.394093.1672
قبلان, هاشم. أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(124): 1-34. doi: 10.21608/jaar.2025.394093.1672
أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الحوافز المادية والمعنوية على الرضا الوظيفي لدى معلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم في المملكة الاردنية الهاشمية كما هدفت الى التعرف على واقع الحوافز المادية والمعنوية ومستوى الرضا الوظيفي لمعلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم الأردنية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على اهداف الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على عدد من معلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم الأردنية والبالغ عددهم (281) معلماُ، وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها ان نتائج استجابات الافراد حول مستوى الرضا الوظيفي لمعلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم الأردنية بمتوسط حسابي (3.64)، والنتائج تبين وجود تجانس في موافقة افراد الدراسة حول مستوى الرضا الوظيفي لمعلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم الأردنية حيث ان المتوسطات الحسابية تراوحت من (3.35) الى (4.16) وهذه المتوسطات تقع في الفئة الرابعة والفئة الثالثة في مقياس ليكرت الخماسي والتي تشير الى (موافق - محايد) على أداة الدراسة من قبل افراد عينة الدراسة معلمين التربية الرياضية حول مستوى الرضا الوظيفي، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية إيجابية بين الحوافز المادية والمعنوية والرضا الوظيفي لمعلمين التربية الرياضية في وزارة التربية والتعليم الأردنية، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة انه يجب على وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية ان تتبنى استخدام الحوافز المادية والمعنوية مع معلمين التربية الرياضية لأنها تساهم في الاستقرار وتحقق الرضا الوظيفي والأمان الوظيفي لما فيهم من الزيادة في العطاء والكفاءة في الميدان وتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية وجلب ولاء وانتماء المعلمين.