نور, على مصطفى محمد. (2025). نمذجة الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب بناءً على المتغيرات البدنية بدلالة الشبكات العصبية الإصطناعية لطلاب التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), 206-230. doi: 10.21608/jaar.2025.381892.1663
على مصطفى محمد نور. "نمذجة الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب بناءً على المتغيرات البدنية بدلالة الشبكات العصبية الإصطناعية لطلاب التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 124, 2025, 206-230. doi: 10.21608/jaar.2025.381892.1663
نور, على مصطفى محمد. (2025). 'نمذجة الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب بناءً على المتغيرات البدنية بدلالة الشبكات العصبية الإصطناعية لطلاب التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(124), pp. 206-230. doi: 10.21608/jaar.2025.381892.1663
نور, على مصطفى محمد. نمذجة الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب بناءً على المتغيرات البدنية بدلالة الشبكات العصبية الإصطناعية لطلاب التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(124): 206-230. doi: 10.21608/jaar.2025.381892.1663
نمذجة الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب بناءً على المتغيرات البدنية بدلالة الشبكات العصبية الإصطناعية لطلاب التربية الرياضية
قسم اللياقة البدنية والجمباز والعروض الرياضية-كلية التربية الرياضية بنين بابى قير - جامعة الإسكندرية
المستخلص
يهدف البحث إلى التنبؤ بمستوى الأداء المهاري لجملة التمرينات البدنية والحركية بإستخدام حبال الوثب لطلاب التربية الرياضية من خلال تحليل المتغيرات البدنية باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية، بهدف بناء نموذج تنبؤي دقيق يساهم في فهم تأثير الخصائص البدنية على الأداء المهاري وتحسين برامج التدريب الرياضي ،وقد استخدام الباحث المنهج "الوصفي التحليلي" بأسلوب النمذجة التنبؤية لمناسبته لطبيعة الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (48) طالب من طلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية بنين جامعه الإسكندرية ،حيث تم قياس المتغيرات البدنية ومستوى الأداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية لطلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية بنين جامعه الإسكندرية ، وكانت أهم النتائج أن نتائج تحليل الشبكة العصبية الاصطناعية – التحليل متعدد الطبقات يتضح أن هناك 8 متغيرات ذو ارتباط بتقييم جملة التمرينات البدنية والحركية وهذه المتغيرات مرتبة تنازليا حسب أهميتها حيث جاء اختبار الكوبرى (المرونة) فى الترتيب الأول لدرجة الأهمية بنسبة أهمية بلغت 100% فى حين كان الدوائر الرقمية (التوافق) في الترتيب الأخير لدرجة الأهمية بنسبة أهمية بلغت 6.5% وقد تم التوصل الى معادلات تنبؤية لمستوى الاداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية لطلاب كلية التربية الرياضية بدلالة المتغيرات البدنية ومن خلال هذه النتائج يوصى الباحث بالاعتماد على الشبكات العصبية فى ايجاد الأهمية النسبية لمتغيرات اللياقة البدنية لمستوى الاداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية لطلاب كلية التربية الرياضية لما لها أهمية فى دقة النتائج ، ايجاد الأهمية النسبية بدلالة الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) لبعض المتغيرات الأخرى كالمتغيرات الفسيولوجية وتأثيرها على مستوي الاداء المهارى لجملة التمرينات البدنية والحركية لطلاب كلية التربية الرياضية إجراء دراسات مماثلة على مهارات أخرى ومراحل عمرية مختلفة بدلالة الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN)