برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة علي تحسين تعلم بعض ركلات التايكوندو وفقا لأختلاف أنماط السيطرة المخية لطالبات كلية التربية الرياضية بالاسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه الرياضيه بنات جامعه الاسكندريه

المستخلص

يهدف البحث الي بناء يرنامج مقترح باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة وفقا لأختلاف انماط السيطرة العصبية علي تعلم بعض ركلات التايكوندو لطالبات الفرقة الثانية تم استخدام المنهج الوصفي التجریبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة, وبلغ حجم العينة المختارة للدراسة الاساسية (30) طالبة من طالبات المستوي الثاني ، وقامت الباحثة بتقسيهم داخليا الى ثلاث مجموعات يمثلون انماط السيطرة المخية الثلاث ,المجموعة التجريبية تدرس باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة كما تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية من طالبات الفرقة الثانية وخارج عينة البحث الأساسية ، وبلغ عددهن (30) طالبة ليطبق عليها الدراسات الاستطلاعية ، تم اختيار (30) طالبة من طالبات المستوي الثالث لتقنين استمارة تقييم مهارات التايكوندو.
ولجمع بیانات البحث تم إعداد أدوات ومواد البحث التالیة: البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة، اختبار مؤشر التفضيل المخي PBI , اختبارات القدرات البدنية الخاصة بمهارت التايكوندو ,استمارة تقييم الاداء المهاري لركلات التايكوندو ( اعداد الباحثة ) , وكان من أهم النتائج , ان هناك تباين فى انماط السيطرة المخية بين طالبات العينة الاستطلاعية وكذلك مجموعة عينة البحث التجريبية كما ان البرنامج التعليمي المقترح اثر بصورة ايجابية على تعلم ركلات التايكوندو قيد البحث, تعد استراتيجية الرؤوس المرقمة انسب لتعليم ركلات التايكوندو قيد البحث للطالبات ذوات نمط السيطرة العصبية الايسر, كما ان استراتيجية الرؤوس المرقمة تتوافق مع الطالبات ذوات نمط السيطرة العصبية المتكامل.

الكلمات الرئيسية