مبارك كمال, نسرين. (2024). تأثير استخدام أدوات التحول الرقمي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(122), 54-79. doi: 10.21608/jaar.2024.325589.1612
نسرين مبارك كمال. "تأثير استخدام أدوات التحول الرقمي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 122, 2024, 54-79. doi: 10.21608/jaar.2024.325589.1612
مبارك كمال, نسرين. (2024). 'تأثير استخدام أدوات التحول الرقمي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(122), pp. 54-79. doi: 10.21608/jaar.2024.325589.1612
مبارك كمال, نسرين. تأثير استخدام أدوات التحول الرقمي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(122): 54-79. doi: 10.21608/jaar.2024.325589.1612
تأثير استخدام أدوات التحول الرقمي علي مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية
قسم الرياضات الأساسية كلية التربية الرياضية – جامعة الفيوم
المستخلص
كما نجد أن هناك تعدد في الأبحاث التي تناولت تكنولوجيا التعليم والتعلم في مجال التمرينات الفنية الايقاعية مثل دراسة كل من نجوي محمود 2013م (15) ، عطيات خطاب 2006م (10) ، أميمة أمين وعائشة سعيد 2002م (4) ، والتي أوصت جميعها باستخدام الأساليب التكنولوجية في تدريس مُقررات مجال التمرينات الفنية الايقاعية ، إلا أنه وفي حدود علم الباحثة لا زال استخدام إسترتيجية التحول الرقمي حديثة العهد في مجال تدريس مُقررات كليات التربية البدنية والرياضة بشكل عام ، والتمرينات الفنية الايقاعية بشكل خاص. ومن خلال تدريس مقرر التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات الفرقة الأولي لاحظت الباحثة أن الطالبات لديهن مشكلة في استيعاب مهارات التمرينات الفنية الايقاعية نظراً لاختلاف الفروق الفردية بين الطالبات وعدم القدرة علي طرح تساؤلات أثناء التعلم وإعطاء تفسيرات واستنتاجات مناسبة للموقف التعليمي خاصة ومع زيادة عدد الطالبات في المحاضرات الدراسية وعدم مُناسبة استخدام الأسلوب التقليدي المتبع الذي يعتمد على الشرح اللفظي وأداء النموذج في تعليم مهارات التمرينات الفنية الايقاعية.. مما يُضعف عملية التواصل الإيجابي بين الطالبات والقائمين بالتدريس ، ويؤثر بدوره سلبياً على مستوى التحصيل المعرفي وقدرة الطالبات على تعلم هذه التمرينات بالمستوى المطلوب ، مما يُضفي أهمية إلى استخدام إستراتيجية التحول الرقمي في زيادة مستوى التواصل بين القائمين بالتدريس والطالبات. وفي ضوء ذلك رأت الباحثة محاولة تصميم برنامج تعليمي باستخدام أدوات التحول الرقمي ومعرفة تأثيرها علي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية للعينة قيد البحث.