زغول, زيد, أبو الطيب, محمد. (2024). تأثير استراتيجية الأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية والذكاء الجسمي -الحركي في سباحة 50م زحف على البطن. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), 234-265. doi: 10.21608/jaar.2024.299244.1573
زيد زغول; محمد أبو الطيب. "تأثير استراتيجية الأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية والذكاء الجسمي -الحركي في سباحة 50م زحف على البطن". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 121, 2024, 234-265. doi: 10.21608/jaar.2024.299244.1573
زغول, زيد, أبو الطيب, محمد. (2024). 'تأثير استراتيجية الأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية والذكاء الجسمي -الحركي في سباحة 50م زحف على البطن', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), pp. 234-265. doi: 10.21608/jaar.2024.299244.1573
زغول, زيد, أبو الطيب, محمد. تأثير استراتيجية الأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية والذكاء الجسمي -الحركي في سباحة 50م زحف على البطن. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(121): 234-265. doi: 10.21608/jaar.2024.299244.1573
تأثير استراتيجية الأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية والذكاء الجسمي -الحركي في سباحة 50م زحف على البطن
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الفروق بين أثر التعليم التقليدي والأسلوب التنافسي على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الزحف على البطن والذكاء الجسمي - الحركي لدى طلبة مساق السباحة، تم اختيار عينة الدراسةبالطريقة العمدية من طلاب مساق سباحة (2)، وتكونت من (16) طالب في الفصل الدراسي الثاني2018/2019، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، المجموعة الضابطة تكونت من (8) طلاب تعلموا بطريقة التعليم التقليدية، والمجموعة الثانية التجريبية تكونت من (8) طلاب تعلموا باستراتيجية التعلم التنافسي، وقد تم قياس المتغيرات التالية المستوى المهاري ومعدل تردد وطول الضربة والسرعة بسباحة 50م زحف على البطن، والذكاء الجسمي-الحركي، وأشارت نتائج الدراسةأن للتعليم التقليدي له أثر إيجابي على تحسين الأداء المهاري، ومعدل السرعة بسباحة 50م زحف على البطن، وأن لاستراتيجة التعلم التنافسي أثر إيجابي على تحسين الأداء المهاري، ومعدل تردد الضربة والسرعة بسباحة 50م زحف على البطن، وكذلك أشارت نتائج الدراسةبأن لاستراتيجة التعلم التنافسي أفضلية عن التعلم التقليدي في تحسين معدل السرعة بسباحة 50م زحف على البطن لدى طلاب مساق سباحة (2)، وأوصى الباحثان بضرورة استخدام إستراتجية التعلم التنافسي بشكل اكبر عند تنفيذ برامج تعليم السباحة لتحسين مستوى الأداء المهاري والميكانيكي بسباحة الزحف على البطن، والاهتمام بتقييم مستوى الذكاء الجسمي –الحركي لما له دور في معرفة فعالية الإستراتيجيات المستخدمة في برامج تعليم السباحة واستخدام نتائج التحليل الحركي عند تقيم الطلاب بالسباحة بهدف إعطاء التغذية الراجعة للكشف عن أماكن الضعف في الأداء لتعديلها.