سليمان إبراهيم سليمان, أحمد. (2024). برنامج تعليمي إستكشافى حركى لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب بعض المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), 177-210. doi: 10.21608/jaar.2024.304938.1582
أحمد سليمان إبراهيم سليمان. "برنامج تعليمي إستكشافى حركى لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب بعض المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 121, 2024, 177-210. doi: 10.21608/jaar.2024.304938.1582
سليمان إبراهيم سليمان, أحمد. (2024). 'برنامج تعليمي إستكشافى حركى لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب بعض المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), pp. 177-210. doi: 10.21608/jaar.2024.304938.1582
سليمان إبراهيم سليمان, أحمد. برنامج تعليمي إستكشافى حركى لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب بعض المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(121): 177-210. doi: 10.21608/jaar.2024.304938.1582
برنامج تعليمي إستكشافى حركى لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب بعض المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة
هدفت الدراسة لبناء برنامج تعليمى حركى قائم على الأنشطة الاستكشافية لتحسين الكفاءة الحركية وفق نظرية فيجوتسكى المعرفية وأثره على إكساب المهارات الحسابية لدى طفل ما قبل المدرسة، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث، وقد كان مجتمع البحث رياض الأطفال من الحضانة النموذجية بجمعية تنمية المجتمع بأم الشعور مركز الحامول – محافظة كفر الشيخ للعام الدراسى 2023/2024م، والبالغ عددهم (77) طفل، وقد تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من الأطفال المواظبون على الحضور والبالغ عددهم (45) طفل بنسبة 58.4٪ تم سحب عدد (20) أطفال كعينة للدراسة الاستطلاعية وذلك لحساب المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) للاختبارات والقياسات المستخدمة قيد البحث، وبذلك أصبح عينة البحث الأساسية (25) طفل كعينة تجريبية، وقد صمم الباحث الاختبارات الأساسية لإجراء الدراسة وهى إختبار الكفاءة الحركية، وإختبار المهارات الحسابية لأطفال ما قبل المدرسة، وقد كانت نتائج البحث وجود دلالة للفروق الاحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث التجريبية فى متغير اختبارات الكفاءة الحركية قيد البحث حيث تراوحت قيمة (ت) المحسوبة ما بين (4.160 الى 13.451) كما حققت نسبة تحسن مئوية تراوحت ما بين (30.667% الى 117.391%) كما حقق حجم التاثير قيم تراوحت ما بين (1.947 الى 3.457) وهى دلالات المرتفعة وهذا بالنسبة للفرض الأول، أما الفرض الثانى دلالة الفروق الاحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين القياسين القبلى والبعدى لدى مجموعة البحث التجريبية فى متغير اختبار المهارات الحسابية قيد البحث حيث حققت (ت) المحسوبة قيمة قدرها (11.367) كما حققت نسبة تحسن مئوية قيمة قدرها (53.986%) كما حقق حجم التأثير قيمة قدرها (3.162) وهى دلالة مرتفعة.