الجراح, عبد الرحمن, أبو الطيب, محمد. (2024). أثر إستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), 1-31. doi: 10.21608/jaar.2024.288528.1558
عبد الرحمن الجراح; محمد أبو الطيب. "أثر إستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 121, 2024, 1-31. doi: 10.21608/jaar.2024.288528.1558
الجراح, عبد الرحمن, أبو الطيب, محمد. (2024). 'أثر إستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(121), pp. 1-31. doi: 10.21608/jaar.2024.288528.1558
الجراح, عبد الرحمن, أبو الطيب, محمد. أثر إستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(121): 1-31. doi: 10.21608/jaar.2024.288528.1558
أثر إستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز
2كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الفروق بين أثر التعلم الاعتيادي واستراتيجية التعلم الإتقاني على الأداء المهاري وبعض المتغيرات الكينماتيكية في سباحة الصدر والدافعية نحو الإنجاز، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بصورة الشبة التجريبي، كما تكون مجتمع الدراسة من طلبة كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك المسجلين بمساق سباحة (2) والبالغ عددهم (61) طالب في الفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي 2017/ 2018 ، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية من الذين يتقنون كل من سباحة الظهر وسباحة الزحف على البطن حيث تم اختيار (20) طالب بالطريقة العمدية تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة الضابطة طبقت البرنامج الاعتيادي وبلغ عددهم (10) طلاب، أما المجموعة التجريبية فقد خضعت لبرنامج التعلم الإتقاني وبلغ عددهم (10) طلاب، وقد تم قياس المتغيرات التالية: (المستوى المهاري بسباحة الصدر، ومعدل طول وتردد الضربة والسرعة لسباحة الصدر، والدافعية نحو الإنجاز)، وأشارت نتائج الدراسة بأن للبرنامج التعليمي باستخدام إستراتجية التعلم الإتقاني له أفضلية في تحسين المستوى المهاري بسباحة الصدر، ومعدل تردد الضربة والسرعة بسباحة الصدر، والدافعية نحو الإنجاز، وأوصى الباحث باستخدام البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية التعلم الإتقاني لتعليم السباحة، واستخدام الاستراتيجيات التي تراعي الفروق والقدرات المختلفة لدى المتعلمين، كما يوصي الباحث بإجراء المزيد من البحوث حول استراتيجية التعلم الإتقاني والأساليب المتنوعة التي تراعي الفروق الفردية على الرياضات المختلفة.