• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
العدد العدد 122
الجزء الثالث
العدد العدد 122
الجزء الثاني
العدد العدد 122
الجزء الأول
العدد العدد 121
الجزء الثالث
العدد العدد 121
الجزء الثاني
العدد العدد 121
الجزء الأول
العدد العدد 120
الجزء الثاني
العدد العدد 120
الجزء الأول
العدد العدد 119
الجزء الثالث
العدد العدد 119
الجزء الثاني
العدد العدد 119
الجزء الأول
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. (2024). تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
عمر الدبايبة; أسامة عبد الفتاح. "تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. (2024). 'تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504

تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية

المقالة 5، المجلد 010، العدد 119، مارس 2024، الصفحة 71-91  XML PDF (616.9 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
عمر الدبايبة1؛ أسامة عبد الفتاح email orcid 2
1كلية اللغات الاجنبية- الجامعة الاردنية
2وزارة التربية والتعليم- عمان/ الاردن
المستخلص
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية، كذلك الفروق في مستوى تلك التحديات تبعًا للمتغيرات (الجنس، المناطق الأقل حظًا، التخصص في الثانوية العامة). ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصف على عينة مكونة من (66) عضو هيئة تدريسية (36 ذكور، 30 إناث). ولتحقيق اهداف الدراسة اعتمد الباحثان على طريقة (دلفي) في بناء استبيان إلكتروني باستخدام Google Form)) والذي تكون بصورته النهائية من اربعة مجالات و(25) فقرة متعلقة بتحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم الباحثان التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ، اختبار "t" للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي. وذلك من خلال الاصدار(24) من برنامج الرزم الاحصائية (SPSS) مع مستوى ثقة (95)%. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية كان مرتفعاً (3.58)، كذلك حصل مجال التحديات المرتبط بالطالب في المرحلة التي تسبق مرحلة الدراسة الجامعية على أعلى متوسط حسابي (3.82)، بينما حصل المجال المرتبط بعضو الهيئة التدريسية على أقل متوسط حسابي (3.41). كذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية تبعًا للمتغيرات (الجنس، المناطق الأقل حظًا، التخصص في الثانوية العامة). وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بوضع استراتيجيات وخطط علاجية للمساهمة في تفعيل عملية التعليم باللغة الإنجليزية في كليات التربية الرياضية بالجامعات الأردنية.
الكلمات الرئيسية
اللغة الإنجليزية؛ الهيئات التدريسية؛ التحديات؛ الجامعات؛ كليات التربية الرياضية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 82
تنزیل PDF: 173
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.