الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. (2024). تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
عمر الدبايبة; أسامة عبد الفتاح. "تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. (2024). 'تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
الدبايبة, عمر, عبد الفتاح, أسامة. تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 71-91. doi: 10.21608/jaar.2024.261074.1504
تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية، كذلك الفروق في مستوى تلك التحديات تبعًا للمتغيرات (الجنس، المناطق الأقل حظًا، التخصص في الثانوية العامة). ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصف على عينة مكونة من (66) عضو هيئة تدريسية (36 ذكور، 30 إناث). ولتحقيق اهداف الدراسة اعتمد الباحثان على طريقة (دلفي) في بناء استبيان إلكتروني باستخدام Google Form)) والذي تكون بصورته النهائية من اربعة مجالات و(25) فقرة متعلقة بتحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم الباحثان التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرونباخ، اختبار "t" للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي. وذلك من خلال الاصدار(24) من برنامج الرزم الاحصائية (SPSS) مع مستوى ثقة (95)%. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية كان مرتفعاً (3.58)، كذلك حصل مجال التحديات المرتبط بالطالب في المرحلة التي تسبق مرحلة الدراسة الجامعية على أعلى متوسط حسابي (3.82)، بينما حصل المجال المرتبط بعضو الهيئة التدريسية على أقل متوسط حسابي (3.41). كذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديات تطبيق اللغة الانجليزية في تعليم المساقات العلمية بكليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية تبعًا للمتغيرات (الجنس، المناطق الأقل حظًا، التخصص في الثانوية العامة). وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بوضع استراتيجيات وخطط علاجية للمساهمة في تفعيل عملية التعليم باللغة الإنجليزية في كليات التربية الرياضية بالجامعات الأردنية.