نور, على مصطفى محمد. (2024). تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), 54-70. doi: 10.21608/jaar.2024.261726.1507
على مصطفى محمد نور. "تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010, 119, 2024, 54-70. doi: 10.21608/jaar.2024.261726.1507
نور, على مصطفى محمد. (2024). 'تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 010(119), pp. 54-70. doi: 10.21608/jaar.2024.261726.1507
نور, على مصطفى محمد. تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2024; 010(119): 54-70. doi: 10.21608/jaar.2024.261726.1507
تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية
قسم اللياقة البدنية والجمباز والعروض الرياضية-كلية التربية الرياضية بنين بابى قير - جامعة الإسكندرية
المستخلص
يهدف البحث إلي محاولة التعرف على تأثير أنماط السيطرة المخية (أيمن ، أيسر ، متكامل)على النواحى المعرفية للتمرينات البدنية، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب المستوى الأول لمقرر التمرينات البدنية ، حيث بلغ عدد العينة (140) طالب ،إستخدم الباحث المنهج الوصفى وذلك لملائمته لطبيعة وهدف البحث ،وكانت أهم النتائج (نمط السيطرة المخية السائد لدى طلاب المستوى الاول بكلية التربية الرياضية جامعة الاسكندرية هو النمط المتكامل ثم يليه النمط الايمن ويليه النمط الايسر ، تفوق الطلاب فى مستوى التحصيل المعرفى وانخفاض مستواهم فى التحصيل العملى لمقرر التمرينات البدنية ، الترتيب الأول للمجموع الكلى للتحصيل العملى هو سيطرة النمط المتكامل بينما يتضح أن الترتيب الأول لدرجة التحصيل المعرفي لمقرر التمرينات البدنية سيطرة النمط الأيسر ، عدم وجود تأثير جوهري لأنماط السيطرة المخية في مستوى التحصيل العملى والمعرفي) وكانت أهم التوصيات (تطبيق هذه الدراسة لمختلف الأنشطة الرياضية بما يناسب ومتطلبات كل رياضة ، ضرورة اجراء دراسات تتبعيه لمعرفة النمط السائد مع مختلف تقسيمات التمرينات البدنية ، مراعاة الاهتمام بتطوير مناهج التربية الرياضية بمايتناسب مع قدرات ومهارات الطلاب المختلفة ، الاهتمام والتوازن بين الجانب التطبيقى والمعرفى عند تدريس المقررات العملية بالمرحلة الجامعية ، اجراء البحوث العلمية التى تعتمد على انماط السيطرة المخية ومدى فاعليتها فى تنمية العديد من نواتج التعلم المختلفة ، اجراء ابحاث تجريبية تتناول تصميم برامج لتطوير انماط السيطرة المخية لتنشيط الانماط الغير سائدة حتى نصل بالطلاب الى ان يكون النمط السائد للسيطرة المخية هو النمط المتكامل )