محمد الحمزه, مرام, محمد كمال الخصاونة, غادة. (2023). برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(118), 328-353. doi: 10.21608/jaar.2023.212224.1437
مرام محمد الحمزه; غادة محمد كمال الخصاونة. "برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 118, 2023, 328-353. doi: 10.21608/jaar.2023.212224.1437
محمد الحمزه, مرام, محمد كمال الخصاونة, غادة. (2023). 'برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(118), pp. 328-353. doi: 10.21608/jaar.2023.212224.1437
محمد الحمزه, مرام, محمد كمال الخصاونة, غادة. برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(118): 328-353. doi: 10.21608/jaar.2023.212224.1437
برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي
1مدربة جمباز وباليه بمدينة الحسن الرياضية - الاردن
2كلية التربية الرياضية - جامعة اليرموك - الأردن
المستخلص
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج تعليمي باستخدام التعليم المدمج على تعلم بعض مهارات الجمباز وحركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي، تم استخدم المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي لقياس الفرق بين المجموعتين (الضابطة، التجريبية)، نظرا لمناسبته طبيعة الدراسة. اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية من الطالبات المسجلات في مساق تعليم الجمباز والإيقاع والتعبير الحركي في جامعة اليرموك، حيث بلغ عددهن (60) طالبة، تم استبعاد (6) طالبات من كلتا المجموعتين، ليصبح عددهن (54) طالبة، تم توزيعهن على مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية استخدام التعليم المدمج على مستوى الأداء على المهاري بين الجمباز والإيقاع والتعبير الحركي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي. وأظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لبعض حركات التأسيس في الإيقاع والتعبير الحركي في القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات الجمباز لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة توظيف التعليم المدمج في تدريس رياضة الجمباز والإيقاع والتعبير الحركي.