تأثير استخدام اسلوبي التدريس الشامل والتدريبي في التحصيل المعرفي والمراحل الفنية لمسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء - السعودية

المستخلص

هدف البحث :
التعرف على تأثير استخدام الاسلوب( الشامل – التدريبى – العرض التوضيحى ) على تعلم المراحل الفنية لمسابقة الوثب الطويل والتحصيل المعرفى والمقارنة بين تأثيرأساليب التدريس( الشامل – التدريبى – العرض التوضيحى ) على تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى الخاص بالمهارة .
واشتملت عينة البحث على عدد ( 90 ) طالبة من الصف الخامس الابتدائى وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة قوام کلاً منهم ( 30 ) طالبة ، وقد تم إجراء الضبط الإحصائى لمجموعات البحث الثلاث فى معدلات النمو والذکاء – الصفات البدنية – مستوى أداء مهارة الوثب الطويل ومستوى التحصيل المعرفى الخاص بالمهارة .
تم تطبيق أساليب التدريس السابقة لتعلم المراحل الفنية للوثب الطويل عقب القياس القبلى وذلک للفترة من3/ 4 إلى 15 / 5 / 2022م بواقع 3 حصص أسبوعياً زمن کلاً منها ( 45 ) ق ، وقد تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً ، أظهرت نتائج البحث أن الأساليب الثلاثة قد ساهمت بطريقة إيجابية ولکن بنسب متفاوتة فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى، تفوق أسلوبى التدريس ( الشامل – التدريبى ) على أسلوب العرض التوضيحى فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى .
- تفوق الأسلوب التدريبى على الأسلوب الشامل فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى .
- أدى الأسلوب التقليدى المتبع فى التدريس ( العرض التوضيحى ) إلى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى ولکن معدل التحسن محدداً إذا ما قورن بمعدل تحسن الأداء لدى طالبات المجموعتين التجربيتين .

الكلمات الرئيسية