المناخ التربوي المدرک وعلاقته بالتفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه بالمدارس الحکوميه والخاصه يهدف البحث إلى التعرف على المناخ التربوي المدرک لدي معلمي التربيه الرياضيه و دراسة العلاقة بين المناخ التربوي المدرک والتفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه .ودراسة العلاقة بين التفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى وذلک لملائمته لطبيع البحث وتکونت عينه البحث من (114) معلم ومعلمه من معلمي المدارس الحکوميه والخاصه ،واستخدمت الباحثه مقاييس المناخ التربوي المدرک ( اعدا الباحثه ومقياس التفاؤل الاکاديمي ومقياس المرغوبيه الاجتماعيه ( اعداد الباحثه ) کادوات جمع البيانات وتوصلت اهم النتائج الي وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المناخ التربوي المدرک والتفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه في المدارس الحکوميه والخاصه کما توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين التفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه في المدارس الحکوميه والمدارس الخاصه ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المناخ التربوي المدرک والتفاؤل الاکاديمي والمرغوبيه الاجتماعيه لدي معلمي التربيه الرياضيه في المدارس الحکوميه والمدارس الخاصه.