مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الأشقر, هبه إبراهيم محمد. (2022). بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار (دراسة تنبؤية). مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), 406-432. doi: 10.21608/jaar.2022.165162.1336
فاطمه حسن عبدالباسط مرجان; هبه إبراهيم محمد الأشقر. "بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار (دراسة تنبؤية)". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08, 114, 2022, 406-432. doi: 10.21608/jaar.2022.165162.1336
مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الأشقر, هبه إبراهيم محمد. (2022). 'بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار (دراسة تنبؤية)', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 08(114), pp. 406-432. doi: 10.21608/jaar.2022.165162.1336
مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الأشقر, هبه إبراهيم محمد. بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار (دراسة تنبؤية). مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2022; 08(114): 406-432. doi: 10.21608/jaar.2022.165162.1336
بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار (دراسة تنبؤية)
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى بروفيلات الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طالبات التربية الرياضية بجامعة صحار، بالإضافة إلى التعرف على بروفيلات الذكاءات المتعددة الأكثر قدرة على التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي لدى لطالبات. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة على عينة قوامها (90) طالبة من طالبات برنامج التربية الرياضية تم اختيارهن بالطريقة العمدية. واعتمدت الباحثتان مقياس للذكاءات المتعددة يشتمل على (106) عبارة مقسمة على (8) محاور. وأسفرت أهم النتائج على تمتع طالبات السنوات الدراسية الأربعة بالذكاءات المتعددة بنسب مختلفة تتراوح ما بين المستويين المتوسط والمرتفع جداً. كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة إحصائيًا بين بروفيلات الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي لدى الطالبات، ويعد الذكاء الجسمي الحركي هو الأكثر قدرة على التنبؤ بالمستوى التحصيلي لدى طالبات التربية الرياضية في جامعة صحار بسلطنة عمان. وقد أوصت الباحثتان بتنمية الوعي بأهمية استخدام نظرية الذكاءات المتعددة من حيث أساليبها وطرائق استخدامها بالنسبة لكل من المعلمين والطلاب. وضروة وضع برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لاستخدام الذكاءات المتعددة في العملية التدريسية بغرض تنمية هذه الذكاءات لدى الطلاب.