مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الحوسنية, وفاء محمود خميس. (2023). صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة بسلطنة عمان. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), 70-106. doi: 10.21608/jaar.2022.165184.1337
فاطمه حسن عبدالباسط مرجان; وفاء محمود خميس الحوسنية. "صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة بسلطنة عمان". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 115, 2023, 70-106. doi: 10.21608/jaar.2022.165184.1337
مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الحوسنية, وفاء محمود خميس. (2023). 'صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة بسلطنة عمان', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(115), pp. 70-106. doi: 10.21608/jaar.2022.165184.1337
مرجان, فاطمه حسن عبدالباسط, الحوسنية, وفاء محمود خميس. صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة بسلطنة عمان. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(115): 70-106. doi: 10.21608/jaar.2022.165184.1337
صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة بسلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات التعلم الإلكتروني في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية، والكشف عن الفروق في الصعوبات تبعًا لمتغيرات الدراسة، وهي: النوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدراسة، واعتمدت الاستبانة كأداةٍ لجمع بيانات الدراسة التي شملت 32 فقرةً موزعةً على ثلاثة محاور (الصعوبات المتعلقة بالجوانب الفنية والإدارية، الصعوبات المتعلقة بالطلبة، والصعوبات المتعلقة بالمعلم)، وتم توزيعها على عينة الدراسة بطريقة العشوائية والبالغ عددهم (210) معلمٍ ومعلمة رياضةٍ مدرسيةٍ بمحافظة شمال الباطنة في العام الدراسي 2020-2021م. وقد تمَّ قياس الصدق الظاهري للاستبانة من خلال صدق المحكمين، كما بلغ معامل ألفاكرونباخ لهذا المقياس 0.96. وتوصلت الدراسة- بعد المعالجات الإحصائية- إلى أنَّ صعوبات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية جاءت بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابيM=4.15، وانحرف معياري SD=0.58، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (0,05 ≥ α) في صعوبات التعلم الإلكتروني في محافظة شمال الباطنة من وجهة نظر معلمي الرياضة المدرسية تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي (ذكور/ إناث) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح معلمي الأقل من 5 سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة، تمَّ وضع مجموعةٍ من التوصيات والمقترحات، وكان أهمها: توفير الأدوات والبرامج والبيئة الداعمة والوسائل التعليمية الإلكترونية التي تسهل التعلم الإلكتروني وتدعمه.