خصاونه, غادة, أمين الشمايلة, سمر. (2023). "قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طالبات مساق الجمباز في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), 205-225. doi: 10.21608/jaar.2023.147329.1308
غادة خصاونه; سمر أمين الشمايلة. ""قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طالبات مساق الجمباز في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية"". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 116, 2023, 205-225. doi: 10.21608/jaar.2023.147329.1308
خصاونه, غادة, أمين الشمايلة, سمر. (2023). '"قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طالبات مساق الجمباز في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية"', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), pp. 205-225. doi: 10.21608/jaar.2023.147329.1308
خصاونه, غادة, أمين الشمايلة, سمر. "قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طالبات مساق الجمباز في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(116): 205-225. doi: 10.21608/jaar.2023.147329.1308
"قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طالبات مساق الجمباز في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية"
هدفت هذه الدراسة الى قياس مستوى الابداع الحرکي لدى طلبة مساق الجمباز في کلية التربية الرياضية في جامعة اليرموک والجامعة الاردنية، و معرفة هل هناک فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الابداع الحرکي لدى الطلبة ، تکونت العينة من (68) منهم (28 ) طالبا من جامعة اليرموک و(40) طالبا من الجامعة الاردنية من المسجلين لمساق تدريب الجمباز ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، ولتحقيق اغراض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية من المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون واختبار (t-Test)، واظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة للجامعة الاردنية في مجالات الدراسة قد تراوحت بين (3.63-3.93) بمستوى تقييم مرتفع لجميع مجالات الدراسة بمتوسط حسابي ککل (3.80)،و أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة لجامعة اليرموک في مجالات الدراسة قد تراوحت بين (3.83-4.06) بمستوى تقييم مرتفع لجميع مجالات الدراسة بمتوسط حسابي ککل (3.98)، بمستوى تقييم مرتفع، کما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين آراء آفراد العينة في جميع مجالات الدراسة في الجامعتين حيث کانت قيم (T) غير دالة إحصائيًا.
- الحايك، صادق والشمايلة، سمر والعضايلة، عاهد.(2014). مدى مواكبة منهاج الجمباز في الجامعات الاردنية لمهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظر الطلبة، مجلة عصر الدولية للبحوث الرياضية المتقدمة، المجلد الأول.
- الحايك واخرون .(2012).المهارات المهنية الإبداعية المكتسبة من دراسة مناهج التربية الرياضية في الجامعة الاردنية، بحث منشور، مؤتمر الإبداع الرياضي الثالث، الجامعة الاردنية، المجلد الاول : عمان.
- الحايك وخصاونه.(2013).اثر برنامج قائم على الاقتصاد المعرفي باستخدام اساليب التدريس (حل المشكلات، التعلم التعاوني)على المستوى المهاري والتفكير الإبداعي على جهاز طاولة القفز لدى الطالبات، المؤتمر العلمي الخامس للإبداع الرياضي، المجلد الاول، الجامعة الاردنية، عمان.
- الحكاك، وجدان.(2000). بناء اختبار القدرة على التفكير الإبداعي اللفظي لدى طلبة جامعة بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (26).
- الديوان، لمياء.(2011). أثر استخدام أسلوبين تدريسيين لتنمية القدرات الإبداعية العامة والحركية في درس التربية الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة البصرة، البصرة، العراق.
- السامرائي، هاشم جاسم وآخرون.(2000). طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير، اربد، الأردن، دار الأمل للنشر والتوزيع.
- سعادة، جودت.(2003). تدريس مهارات التفكير، رام الله، دار الشروق.
- السعودي، عامروالحياني، محمد ونعومي، فادية.(2007). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي في الجمناستك الإيقاعي، المستجدات العلمية في التربية الرياضية، المؤتمر العلمي الثاني، كلية التربية الرياضية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
- شحاته، محمد.(2003). أسس تعليم الجمباز، كلية التربية الرياضية، ط1، جامعة الإسكندرية، القاهرة، دار الفكر العربي.
- الشمايلة، سمر.(2013). العلاقة بين نظرية تورانس (Torrance) للإبداع ومستوى الانجاز في الجمباز لدى لاعبات فرق الجمباز للفئة العمرية (10-12)، المؤتمر العلمي الخامس للإبداع الرياضي، المجلد الأول، عمان، الأردن.
- الشمايلة .سمر امين.(2015). أثر تصميم منهاج محوسب في تعليم بعض مهارات الجمباز باستخدام إستراتيجية حل المشكلات على مستوى التفكير التأملي والإبداع الحركي والأداء المهاري لدى الطالبات في البحرين، رسالة دكتوراه. الجامعة الاردنية، الاردن.
- الصنوي، حبيب احمد.(2010). تأثير أسلوب التربية الحركية على الإبداع الحركي للأطفال من 6-9سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، مصر.
- طراد، حيدر عبد الرضا.(2012). أثر برنامج (كوستا وكاليك) في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد الخامس، العدد الأول.
- علام، سارة.(2009). ديناميكية تطور الحركات الأساسية المرتبطة بالجمباز وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى الأطفال من 5-7سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، مصر.
- الكبيسي وفرحان، عبد الواحد ووعد.(2010). جودة التدريس لتنمية الإبداع في تدريس التربية الرياضية، المؤتمر العلمي الرياضي السابع، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
ثانيا : المراجع الاجنبية
- Davis, G; Rimm, S. (2003). Education of the Gifted and Talented.5th Ed Western reserve university School of Medicine and the Family Achievement Clinic,OH:USA
- Guilford, J.P. (1969). Some Theoretical Views OF Creativity.In, "Contemporary Approaches To Psychology" Helson,H., Revan, W. ed, Affliated East West Press, P VT. New Delhi.
- Kyung.W. (2000) An Evaluation of Gifted preschooler in the Creative Thinking program in south Korea. U.S.A.: GiftedEducation International Vol.(14).No. (3)
- Wheeler, S. Wait, J,& Bromfield, C.(2002).Promoting creative thinking through the use of (ICT). Journal of Computer Assisted Learning, 18(2),367-378.