عاطف سعيد, أسماء. (2023). " عادات العقل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), 122-146. doi: 10.21608/jaar.2023.205167.1417
أسماء عاطف سعيد. "" عادات العقل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات "". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09, 116, 2023, 122-146. doi: 10.21608/jaar.2023.205167.1417
عاطف سعيد, أسماء. (2023). '" عادات العقل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات "', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 09(116), pp. 122-146. doi: 10.21608/jaar.2023.205167.1417
عاطف سعيد, أسماء. " عادات العقل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2023; 09(116): 122-146. doi: 10.21608/jaar.2023.205167.1417
" عادات العقل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات "
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية بنات - جامعة الأسكندرية
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف علي: التعرف على مستوى عادات العقل لدى طالبات الفرقة الثانية ومعرفة مستوى التحصيل الدراسي (النظري -التطبيقي) لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لدى طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية والتعرف على العلاقة بين عادات العقل والتحصيل الدراسي (النظري - التطبيقي) لمقرر مسابقات الميدان والمضمار لدى طالبات الفرقة الثانية والتعرف على نسب مساهمة عادات العقل في التحصيل الدراسي (النظري -التطبيقي) لمقرر مسابقات الميدان والمضمار والتنبؤ بالتحصيل الدراسي (النظري -التطبيقي) لمقرر مسابقات الميدان والمضمار بمعلومية عادات العقل لدى طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الإسكندرية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية يمثلون نسبة (30.41%) من حجم مجتمع البحث، اجريت الدراسة الاستطلاعية على (29) طالبة واجريت الدراسة الاساسية على (155) طالبة. وكانت من اهم النتائج معرفة مستوى كلا من عادات العقل ومستوى التحصيل الدراسي لعينة البحث ومن أهم التوصيات: تضمين عادات العقل ضمن المقررات الدراسية الجامعية ليتمكن الطلاب من التدريب عليها وممارستها واعداد برامج مخصصه لتنمية عادات العقل لدى طلاب الجامعة.
فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تعلم الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مجلة تربويات الرياضيات المجلد 19 العدد8.
عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوك الإيجابي لدى – غزة طلبة، جامعة الازهر رسالة ماجستير غير منشورة، كليــــــة التربية جامعة الأزهر (فلسطين: غزة).
3-
أميـمــــــة محـــمـــــــــد عــمــــور(2005)
:
أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
4-
جابـــــر عبـــــد الحميـــــد جــابـــر(2003)
:
الذكاءات المتعددة والفهم تنمية وتعميق، دار الفكر العربى.
5-
حاجــم شأنــــى عــودة وأخــــرون (2017)
:
الأسس التعليمية والتحكيمية الحديثة في العاب القوى، ط1،العراق، دار الكتب والوثائق الوطنية في بغداد.
6-
حسن محمود محمد شبيب (2008)
:
أثر استخدام برنامج تدريبي فيتنمية بعض عادات العقل لدى عينة من طلاب كلية التربية بقنا، مجلة العلوم التربوية- جامعة جنوب الوادى- كلية التربية بقنا- العدد 11.
7-
رجــــب الميهـــى وجيهــان محمود(2009)
:
فاعلية تصميم بيئة تعلم مادة الكيمياء ومنسجم مع الدماغ في تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى أساليب معالجة المعلومات المختلفة " مجلة دراسات تربوية واجتماعية – مجلد (15) عدد(1) ص 305-351.
8-
رحـــــاب عصــــام محمــــد حليوه (2015)
:
أثر برنامج مقترح قائم على بعض عادات العقل في تنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المعلميم (قسم التربيه-تعليم اساسى) جامعة القدس المفتوحه بغزة رسالة ماجستير كلية التربية جامعة الازهر –غزة
9-
رحـــــــــاب محمـــــــــد حسنـــــى (2020)
:
عادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين والموهوبين منخفضى التحصيل مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسى والتربوى كلية التربية جامعة أسيوط المجلد الثامن العدد العاشر.
10-
رشــــا محمـــــد عبـــد الســـــلام (2021)
:
معادلة تنبؤية للتفوق فى التدريب الميدانى بمعلومية عادات العقل لدى طالبات كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الإسكندرية مجلة تطبيقات علوم الرياضة العدد 367:108-386.
11-
روبــــرت مـــارزانـــو واخـــرون (2000)
:
أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسى تعريب جابر عبد الحميد جابر واخرون القاهرة دار القباء للطباعه والنشر والتوزيع.
12-
سامر محمـــد عبـــد الله المقيـــــد (2017)
:
فاعلية برنامج مقترح قائم على عادات العقل في تنمية القوة الرياضية لدى طلاب الصف الرابع الأساسى بغزة رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية الجامعة الإسلامية فلسطين غزة.
13-
سماح بنـت حسيـــــن الجفـــــري (2011)
:
أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفكار الإبداعية لتدريس مقرر العلوم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمه، رساله دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية مكه.
14-
طارق جبـــ ران القحطــــانــــــي (2013)
:
أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الدراسى وبعض العادات العقلية لدى طللاب المرحلة الثانوية في مادة الفقة، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة أم القرى، مكه المكرمة.
15-
طــارق نــور الديــــن محــمــــد (2018)
:
عادات العقل الدافعية العقلية التخصص الدراسى والجنس كمتغيرات لكفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج المجلة التربوية – العدد الثانى والخمسون – المجلد 52 العدد 52.
16-
عبدالعزيــز السيــــد الشخــــص (2015)
:
مقياس عادات العقل لمرحلة المراهقة، مجلة كلية التربية، عين شمس، مصر العدد 39، الجزء4.
17-
عبدالله بن صالـــح القحطانـــــي (2017)
:
عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة شقراء، مجلة الفتح، العدد الثانى والسبعون، جامعة شقراء – السعودية.
18-
عزو عفانه و نســرين حمـــش (2012)
:
مستوى ممارسة عادات العقل المنتج وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة التعليم الاساسى في الجامعة الإسلامية بغزة. مؤتمر كليات التربية بين النظرية وإشكاليات التطبيق.
19-
على بن حمد ناصـــــر ربانـــي (2012)
:
أثر برنامج إثرائى قائم على عادات العقل في التفكير الابداعى والقوة الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمكة المكرمة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
20-
قصــي قاسم جايــــد الركابـــي(2018)
:
العادات العقلية وعلاقتها بتحصيل مادة علم الاحياء عند طلاب المرحلة الإعدادية، مركز البحوث النفسية، العدد 28-الجزء الثاني، بغداد.
21-
كــــوثـــــر حسيــــن كوجـــك (2008)
:
تنوع التدريس في الفصل (دليل المعلم) لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، لبنان.
22-
كوستــــــــا وكاليـــــــــك (2003أ)
:
عادات العقل سلسلة تنموية "استكشاف وتقصي عادات العقل"، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.
23-
ليلى عبد الله حسام الدين ( 2008)
:
فاعلية استراتيجية " البداية – الاستجابة-التقويم – في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم الجمعية المصرية للتربية العملية، المؤتمر العلمي الثاني عشر ص 1-40.
24-
مجدي إبراهيـم عزيـــــز (2005)
:
التفكير من منظور تربوي، القاهرة، عالم الكتب.
25-
محمد أحمد المطرب واخرون (2014)
:
أثر استخدام برنامج قائم على استراتيجه عادات العقل في تنمية الذكاء المنطقى الرياضى والتحصيل لطلبة الصف الثانى الثانوى المتوسط، المجلة التربوية، جامعة الكويت، المجلد 28 العدد 112.
26-
محمد رزق الله الزهرانى (2016)
:
الفاعلية الذاتية الاكاديمية وعلاقته بالعادات العقلية والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانويه، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، عالم التربية، المجلد39، العدد54، الجزء3.
27-
مسفر خفير سنى القربى (2015)
:
أثر استخدام اتراتيجية التعلم المستند الى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفكير على الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانى المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. رسالة دكتوراه، كلية التربية – جامعة أم القرى.
28-
منذور عبد السلام فتح الله ( 2007)
:
فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمى في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الابتدائى بالمملكة العربية السعودية ، بحث منشور، مجلة المعرفة العدد (180)، ص (12-25).
29-
منى هاشم محسن الزهرانى (2023)
:
استراتيجية التفكير المرن وأثرهـا على مهارات العقــل لــدى تلاميذ الروضة، مجلـة البحث في التربيــة وعلـــم النفــس، المجـلد 38- العدد الاول- جامعة الملك خالد.
30-
ناصر بن عبد الله الشهوانى (2017)
:
امتلاك طلاب التعليم العام لعادات العقل من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مكة المكرمة، مجلة كلية التربية جامعة الازهر، مجلد 36، العدد 175، الجزء3.
31-
نجلاء السلطاني وحمزة الجبورى (2015)
:
أثر عادات العقل في الاستيعاب القرائى لدى طالبات الصف الرابع العلمي، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، العدد(19)، جامعة بابل.
32-
هاجر عبد الله محمد (2020)
:
عادات العقل لدى طلاب الجامعة فـي ضوء بعـض المتغيــرات الديمجرافية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويــة والنفسيــة كلية التربية ، جامعة الفيوم، العدد14، الجزء12.
33-
وائل عبد الله محمد (2009)
:
فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في رفع مستوى التحصيل في الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي " مجلة دراسات تربوية واجتماعية،عدد (153)، ص 46-117.
34-
وضحى بنت حباب العتيبى(2013)
:
فاعلية خرائط التفكير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات لدى طالبات قسم الاحياء بكلية التربية، بحث منشور، مركز التميز البحثي في تطوير العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية.
35-
يوسف قطامي و أميمة محمد عمرو(2005)
:
عادات العقل والتفكير – النظرية والتطبيق، ط1 دار الفكر، ناشرون وموزعون، عمان.
36-
يوسف أبو المعاطى (2004)
:
مدى فعالية مجموعات التعلم التعاونية في تنمية القدرة على الاستدلال الرمزى واللفظى وبعض العادات العقلية لدى طلاب المرحله المتوسطه مجلة كلية التربية بالمنصورة (56) (313-341).
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Discovering and Exploring Habits of Mind.Alexandria, Victoria:Association for supervision and Curriculum Development.
:
Costa, A. & Kallick,B (2000 )
37-
Habits of mind in thcurriculum Availablefrom 'www.mindfulbvdesign.com [Accessed: 17 September.
Developing minds:Aresource bookfor teaching ,3rd.edition,Alxandria va:association for supervision and developig .
:
Costa (2001)
39-
Schools that succeed, Students who achieve: Profiles of programs helping all students to learn. Maryland: Rowman & Littlefield Publishers. Inc,.
:
Deneen, J (2010)
40-
Mathematical Habits of Mind:Promoting students thoughtfulconsideration"journal of curriculum studies,Aug2011,Vol.43 Issue4,p457 469 ,13p ,1 GraphUnited state.