الخزاعلة, وصفي محمد, العلوم, اريج احمد. (2021). بناء اختبار معرفي في رياضة الجمباز لطالبات کليه التربية الرياضية في جامعه اليرموک. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), 418-433. doi: 10.21608/jaar.2021.226776
وصفي محمد الخزاعلة; اريج احمد العلوم. "بناء اختبار معرفي في رياضة الجمباز لطالبات کليه التربية الرياضية في جامعه اليرموک". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 109, 2021, 418-433. doi: 10.21608/jaar.2021.226776
الخزاعلة, وصفي محمد, العلوم, اريج احمد. (2021). 'بناء اختبار معرفي في رياضة الجمباز لطالبات کليه التربية الرياضية في جامعه اليرموک', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(109), pp. 418-433. doi: 10.21608/jaar.2021.226776
الخزاعلة, وصفي محمد, العلوم, اريج احمد. بناء اختبار معرفي في رياضة الجمباز لطالبات کليه التربية الرياضية في جامعه اليرموک. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(109): 418-433. doi: 10.21608/jaar.2021.226776
بناء اختبار معرفي في رياضة الجمباز لطالبات کليه التربية الرياضية في جامعه اليرموک
2باجثة بقسم علوم الرياضة كلية التربية الرياضية جامعة اليرموك
المستخلص
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار معرفي لرياضة الجمباز لطالبات کلية التربية الرياضية في جامعة اليرموک، وتم استخدام المنهج الوصفي بإسلوب البناء وتکونت عينة الاستطلاع الأولى من (25) طالبة وکذلک من (126) طالبة من العينة البنائية الرئيسية التي تم اختيارها بطريقة عمدية، ممن أنهوا أحد مساقات الجمباز، تکون الاختبار المعرفي الأولي بعدد (75) سؤال، ثم سقطت (31) فقرة أثناء خطوات البناء الأولى، وبعد ذلک تمت المعالجات الإحصائية البنائية من متوسطات وانحرافات معيارية ومعاملات ارتباط ومعاملات الصعوبة والتمييز والتحليل العاملي ثم الدرجات المعيارية، وتوصلت الدراسة الى بناء اختبار معرفي من (40) فقرة بعد أن کانت (44) فقرة في بداية المرحلة الثانية من البناء، توزعت على محاور بساط الحرکات الأرضية وأجهزة الجمباز والجمباز الإيقاعي والقوانين العامة. وکذلک أظهرت النتائج إلى أن الطالبات يمتلکن معرفه خاصة بجمباز السيدات بدرجة متوسطة، وان أعلى معرفة لديهن في بساط الحرکات الأرضية، وأوصت الدراسة إلى ضرورة استخدام الاختبار المعرفي الذي تم بناؤه في تقويم وتشخيص المستوى المعرفي في رياضة الجمباز لطالبات مساقات الجمباز في کلية التربية الرياضية في جامعة اليرموک, وضرورة استخدامه في تشخيص نواحي القوة والضعف لديهن في المجال المعرفي.