محمد علي فرج, أحمد, نبيل إبراهيم شرف, هشام. (2021). تأثير برنامج تعليمى بدلالة المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), 478-505. doi: 10.21608/jaar.2021.197191
أحمد محمد علي فرج; هشام نبيل إبراهيم شرف. "تأثير برنامج تعليمى بدلالة المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 108, 2021, 478-505. doi: 10.21608/jaar.2021.197191
محمد علي فرج, أحمد, نبيل إبراهيم شرف, هشام. (2021). 'تأثير برنامج تعليمى بدلالة المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(108), pp. 478-505. doi: 10.21608/jaar.2021.197191
محمد علي فرج, أحمد, نبيل إبراهيم شرف, هشام. تأثير برنامج تعليمى بدلالة المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(108): 478-505. doi: 10.21608/jaar.2021.197191
تأثير برنامج تعليمى بدلالة المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى فى ضوء المؤشرات البيوميکانيکية على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية . تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والتى شملت 16 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية حيث تراوحت قيم معامل الإلتواء فيها مابين ( -0.42 إلى 0.34) وهذه القيم تقترب من الصفر ، وتقع فى المنحنى الإعتدالى ما بين ( ± 3 ) وتم إجراء الدراسة على مهارات الکرة الطائرة (الارسال من أعلى أمامى – الاستقبال من أسفل – الضرب الهجومى القطرى ) وتم التعرف على تأثير البرنامج المقترح على المتغيرات البيوميکانيکية للمهارات قيد الدراسة وجاءت النتائج على النحو التالى - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فى ( المؤشرات البيوميکانيکية ) للمهارات قيد البحث ، حيث بلغت قيمة ( ت ) المحسوبة فيها ( 5.09 ) وهذه القيمة أکبر من قيمة ( ت ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = ( 2.13 ) - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فى (جميع المهارات قيد البحث ) ، حيث تراوحت قيمة ( ت ) المحسوبة فيها ما بين ( 12.18 إلى 33.04 ) وهذه القيم أکبر من قيمة ( ت ) الجدولية عند مستوى ( 0.05 ) = ( 2.13 ) وبمستوى دلالة أقل 0.05، وتراوحت نسب التحسن فى جميع المهارات ما بين (33.75%إلى 61.88% ) وذلک لصالح القياس البعدى .