1- إبراهيم محمد سعيد إبراهيم (1994) : استخدام الندوة والمناقشة الصفية فى تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، تصدر عن الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد الخامس والعشرون.
2- أحمد حسنين اللقانى ، على الجمل (1996) : معجم المصطلحات التربوية ، الطبعة الاولى ، عالم الکتب ، القاهرة.
3- الهام عبد الحميد فراج (1986) : أثر استخدام طريقة الحوار فى تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد لتلميذات الصف الثالث أدبي بالمرحلة الثانوية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية جامعة عين شمس.
4- احمد زکى عثمان (2009) : فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم على تحسين أداء بعض المهارات الحرکية والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية.
5- أحمد عيسى صابر(2012): نموذج التعلم البنائى وأثره على تحسين بعض المهارات الحرکية والحياتية والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية.
6- إمام إبراهيم (1980) : الإعلام الإسلامي ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
7- أمين أنور الخولى ومحمود عنان (1999): المعرفة الرياضية "الإطار المفاهيمى- اختبارات المعرفة الرياضية "أسس بنائها ونماذج کاملة منها". ، ط1 ، دار الفکر العربى ، القاهرة .
8- تشيت مايزر (1993) : ترجمة عزمي جرار، تعليم الطلاب التفکير الناقد،مرکز الکتب الاردني ،عمان.
9- تقى بدرى عزيز (2015): الوعى الذاتى وعلاقته بالاقناع الاجتماعى لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم ، جامعة بغداد.
10- جبار وادى العکيلى (2011): الذکاء الشخصى وعلاقته بالإقناع الاجتماعي والاستهواء المضاد لدى الطلبة المتميزين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة المستنصرية.
11- سامى محمد على الفطايرى (1996) : فعالية إستراتيجية ما وراء الإدراک فى تنمية مهارات قراءة النص والميول الفلسفية بالمرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد(27) ، الجزء الأول .
12- سعاد محمد فتحى (2001) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد (19).
13- على مهدى کاظم وعلى بن شرف وموسى بن عبد الله (2003) : جهاز قياس الفهم نموذج مقترح للتدريس الجماعى بحث منشور بمجلة التربية المعاصرة ، العدد الخامس والستون ، السنة العشرون ، القاهرة.
14- فتحي عبد الرحمن جروان (2005) : تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات، دار الفکر، عمان.
15- کهيلا بونر(1992) : طرائق تدريس الفلسفة،منشورات جامعة دمشق .
16- ماجدة راغب محمد بلابل (2014) : فاعلية استراتيجية الاستقصاء التعاونى فى تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو تدريس الفلسفة لدى عينة من طالبات الصف الثانى الثانوى ، بحث منشور ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، العدد 58 ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
17- مجدى حسن يوسف وطـــه صبحى طـــه(2016) : تأثير استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية بحث منشور بمجلة نظريات وتطبيقات ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية ، العدد 88.
18- مجدى عزيز إبراهيم (2004): استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
19- محمود محمود الزناتى (1991) : فعالية الطريقة الاستقصائية فى تدريس المنطق على نحو التفکير الناقد والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طنطا.
20- مصطفى السايح محمد (2011): قراءات فى فلسفة التربية الرياضية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية.
21- مصطفى السايح محمد (2012): أدبيات البحث فى تدريس التربية الرياضية ، سلسلة المقالات والدراسات العلمية "الکتاب الثانى " الطبعة الأولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية.
22- نادية حسن إبراهيم (2003): تأثير تدريس الفلسفة باستخدام إستراتيجية تعليم التفکير الناقد لتعديل السلوک فى تنمية تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية , مجلة القراءة والمعرفة ، العدد العشرون ،فبراير.
23- نادية حسن إبراهيم (2004) : فاعلية استراتيجة دمج التفکيرين الابداعى والناقد عند تدريس الفلسفة فى تنمية مفهوم الذات والقدرة على إصدار الحکم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، المؤتمر العلمى الرابع (القراءة وتنمية التفکير) ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
24- AiCorn ,Marshallw . (1994) : Narcissism and the literary Libido, New York.
25- Bandura,A(1995): Self- Efficacy In Changing,Cambridge University press New Yourk.
26- David,A.& Lindo,A (1981) : Teaching Philosophy Does Philosophy Improve Critical Thinking Skills 3rd Ed, USA, Allen & Bacon.
27- Earl, peter E & Kemf P, Sim on (1999): The Elgar Companion to Consumer RESI ARSH and Economic, Psycholgy.
28- koh,A.(2002):Towards a critical pedagogy: creating 'thinking school' in Singapore. Journal of Curriculum Studies.34(3),255-264.
29- levey,D (1997): Tools of Critical Thinking Metathoughts for Pshychology, Pepperdine U. Malibu, U.S.A. Internet.
30- Mar, D.(1997) : Teaching Philosphical Linking through children's Literature: an Applications of Dialoguse and Story, New york, U.S.A.
31- MCDANIE, REBECCA , A(1994) : Scared speechless; public speakingstepby step.
32- Perloff , Richard M.(2003) : the dynamics of Persuasion, Communication and attitudes in 21st century .
33- Steinberg, s.(2006) : Introduction of communication, Course book the Basics .p40.
34- Warschauer,M.(2001):Singapore's dilemma: Control vs. autonomy in IT-led development .The Information Society.