• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
العدد العدد 110
الجزء الثاني
العدد العدد 110
الجزء الأول
العدد العدد 109
الجزء الثاني
العدد العدد 109
الجزء الأول
العدد العدد 108
الجزء الثاني
العدد العدد 108
الجزء الأول
العدد العدد 107
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
صبحى طه, طه. (2021). تأثير استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى الإقناع الاجتماعي والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), 555-569. doi: 10.21608/jaar.2021.152289
طه صبحى طه. "تأثير استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى الإقناع الاجتماعي والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 107, 2021, 555-569. doi: 10.21608/jaar.2021.152289
صبحى طه, طه. (2021). 'تأثير استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى الإقناع الاجتماعي والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), pp. 555-569. doi: 10.21608/jaar.2021.152289
صبحى طه, طه. تأثير استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى الإقناع الاجتماعي والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(107): 555-569. doi: 10.21608/jaar.2021.152289

تأثير استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى الإقناع الاجتماعي والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية

المقالة 21، المجلد 07، العدد 107، مارس 2021، الصفحة 555-569  XML PDF (571.89 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2021.152289
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
طه صبحى طه
أستاذ مساعد بقسم الرياضة المدرسية بکلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الاسکندرية.
المستخلص
 
       يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التفکير الناقد فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على الاقناع الاجتماعى والتحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية ، استخدم المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث، طبق علي عينة عددها (48) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص التدريس بکلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الإسکندرية للعام الجامعى (2018- 2019)، تم تقسيمها إلي مجموعتين متکافئتين، مجموعة تجريبية يطبق عليها إستراتيجية التفکير الناقد وعددها (24) طالب ، مجموعة ضابطة يطبق عليها الطريقة العادية (طريقة المحاضرة) وعددها (24) طالب، استخدم مقياس الإقناع الاجتماعي إعداد : تقى بدرى عزيز (2015) ، واختبار التحصيل المعرفى لمقرر فلسفة التربية الرياضية ، إعداد : الباحث ، وکان من أهم النتائج : أن استخدام استراتيجية التفکير الناقد فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على  التحصيل المعرفى والإقناع الاجتماعى  للمجموعة التجريبية، وان استخدام طريقة المحاضرة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية يؤثر تأثيرا ايجابيا على التحصيل المعرفى والإقناع الاجتماعى للمجموعة الضابطة ، وان معدلات التحسن فى التحصيل المعرفى والإقناع الاجتماعى للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة ، وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام إستراتيجية التفکير الناقد فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة لطلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس التربية الرياضية، بالإضافة إلى ضرورة استخدام مقياس الإقناع الاجتماعي واختبار التحصيل المعرفي لمقرر فلسفة التربية الرياضية (إعداد الباحث) لإجراء مزيد من الدراسات التى تتعلق بالطلاب المعلمين بکليات التربية الرياضية ، وضرورة إجراء مزيد من الدراسات للوصول إلى أفضل الطرق لتدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية والمقررات المشابهة .
الكلمات الرئيسية
استخدام إستراتيجية التفکير الناقد؛ الإقناع الاجتماعي؛ التحصيل المعرفى؛ فلسفة التربية الرياضية
المراجع

1-    إبراهيم محمد سعيد إبراهيم (1994) : استخدام الندوة والمناقشة الصفية فى تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، تصدر عن الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد الخامس والعشرون.

2-    أحمد حسنين اللقانى ، على الجمل (1996) : معجم المصطلحات التربوية ، الطبعة الاولى ، عالم الکتب ، القاهرة.

3-    الهام عبد الحميد فراج (1986) : أثر استخدام طريقة الحوار فى تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد لتلميذات الصف الثالث أدبي بالمرحلة الثانوية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية جامعة عين شمس.

4-    احمد زکى عثمان (2009) : فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم على تحسين أداء بعض المهارات الحرکية والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين  جامعة الإسکندرية.

5-    أحمد عيسى صابر(2012): نموذج التعلم البنائى وأثره على تحسين بعض المهارات الحرکية والحياتية والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية.

6-    إمام إبراهيم (1980) : الإعلام الإسلامي ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.

7-    أمين أنور الخولى ومحمود عنان (1999): المعرفة الرياضية "الإطار المفاهيمى- اختبارات المعرفة الرياضية "أسس بنائها ونماذج کاملة منها". ، ط1 ، دار الفکر العربى ، القاهرة .

8-    تشيت مايزر (1993) : ترجمة عزمي جرار، تعليم الطلاب التفکير الناقد،مرکز الکتب الاردني ،عمان.

9-    تقى بدرى عزيز (2015): الوعى الذاتى وعلاقته بالاقناع الاجتماعى لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم ، جامعة بغداد.

10-           جبار وادى العکيلى (2011): الذکاء الشخصى وعلاقته بالإقناع الاجتماعي والاستهواء المضاد لدى الطلبة المتميزين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة المستنصرية.

11-           سامى محمد على الفطايرى (1996) : فعالية إستراتيجية ما وراء الإدراک فى تنمية مهارات قراءة النص والميول الفلسفية بالمرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، العدد(27) ، الجزء الأول . 

12-           سعاد محمد فتحى (2001) : أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد (19).

13-           على مهدى کاظم وعلى بن شرف وموسى بن عبد الله (2003) : جهاز قياس الفهم نموذج مقترح للتدريس الجماعى بحث منشور بمجلة التربية المعاصرة ، العدد الخامس والستون ، السنة العشرون ، القاهرة.

14-           فتحي عبد الرحمن جروان (2005) : تعليم التفکير، مفاهيم وتطبيقات، دار الفکر، عمان.

15-           کهيلا بونر(1992) : طرائق تدريس الفلسفة،منشورات جامعة دمشق .

16-           ماجدة راغب محمد بلابل (2014) : فاعلية استراتيجية الاستقصاء التعاونى فى تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو تدريس الفلسفة لدى عينة من طالبات الصف الثانى الثانوى ، بحث منشور ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، العدد 58 ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .

17-           مجدى حسن يوسف وطـــه صبحى طـــه(2016) : تأثير استخدام طريقة المناقشة فى تدريس مقرر فلسفة التربية الرياضية على التحصيل المعرفى والذکاء الروحى للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية بحث منشور بمجلة نظريات وتطبيقات ، کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية ، العدد 88.

18-           مجدى عزيز إبراهيم (2004): استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.

19-           محمود محمود الزناتى (1991) : فعالية الطريقة الاستقصائية فى تدريس المنطق على نحو التفکير الناقد والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة طنطا.

20-           مصطفى السايح محمد (2011): قراءات فى فلسفة التربية الرياضية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسکندرية.

21-           مصطفى السايح محمد (2012): أدبيات البحث فى تدريس التربية الرياضية ، سلسلة المقالات والدراسات العلمية "الکتاب الثانى " الطبعة الأولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية.

22-           نادية حسن إبراهيم (2003): تأثير تدريس الفلسفة باستخدام إستراتيجية تعليم التفکير الناقد لتعديل السلوک فى تنمية تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية , مجلة القراءة والمعرفة ، العدد العشرون ،فبراير.

23-           نادية حسن إبراهيم (2004) : فاعلية استراتيجة دمج التفکيرين الابداعى والناقد عند تدريس الفلسفة فى تنمية مفهوم الذات والقدرة على إصدار الحکم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، المؤتمر العلمى الرابع (القراءة وتنمية التفکير) ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة

 

24-           AiCorn ,Marshallw . (1994) : Narcissism and the literary Libido, New York.

25-           Bandura,A(1995): Self- Efficacy In Changing,Cambridge University press New Yourk.

26-           David,A.& Lindo,A (1981) : Teaching Philosophy Does Philosophy Improve Critical Thinking Skills 3rd Ed, USA, Allen & Bacon.

27-           Earl, peter E & Kemf P, Sim on (1999): The Elgar Companion to Consumer RESI ARSH and Economic, Psycholgy.

28-           koh,A.(2002):Towards a critical pedagogy: creating 'thinking school' in Singapore. Journal of Curriculum Studies.34(3),255-264.

29-           levey,D (1997): Tools of Critical Thinking Metathoughts for Pshychology, Pepperdine U. Malibu, U.S.A. Internet.

30-           Mar, D.(1997) : Teaching Philosphical Linking through children's Literature: an Applications of Dialoguse and Story, New york, U.S.A.

31-           MCDANIE, REBECCA , A(1994) : Scared speechless; public speakingstepby step.

32-           Perloff , Richard M.(2003) : the dynamics of Persuasion, Communication and attitudes in 21st century .

33-           Steinberg, s.(2006) : Introduction of communication, Course book the Basics .p40.

34-           Warschauer,M.(2001):Singapore's dilemma: Control vs. autonomy in IT-led development .The Information Society.

35-           http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=167942

36-           http://www.ishraf.gotevot.edu.sa/reading/kntm.doc

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 487
تنزیل PDF: 598
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.