" ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الرياضة المدرسية – کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الأسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن ملامح المنهج التنموى وتقويم مرکزية المتعلم خلال ممارسات الطالب / المعلم فى التدريب الميدانى الخارجى لتنفيذ منهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية وإستخدم المنهج الوصفى وتم إختيار عينة عشوائية قوامها ( 112 ) طالبا بکلية التربية الرياضية للبنين بالأسکندرية , وکانت من أهم النتائج أن الطلاب المعلمين يغيب عنهم العديد من المفاهيم حول المنهج التنموى کما أن نظم التقويم تعتمد على مرکزية المعلم.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية
 
1-    أحمد إسماعيل حجى ( 2000) : إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة, دار الفکر العربى , القاهرة.
 
2-    أمين أنورالخولى ومحمود عبدالفتاح عنان وعدنان درويش جلون ( 1998) : التربية الرياضية المدرسية دليل معلم الفصل وطالب التربية العملية , دار الفکر العربى , القاهرة.
3-    أمين أنورالخولى وجمال الدين الشافعى ( 2000) : مناهج التربية البدنية المعاصرة , دار الفکر العربى , القاهرة.
4-    جابر عبدالحميد ( 2000) : مدرس القرن الحادى  والعشرين المهارات والتنمية المهنية , دار الفکر العربى , القاهرة.
5-    عفاف عبدالکريم ( 1989) : طرق التدريس فى التربية الرياضية , منشأة المعارف , الأسکندرية.
6-    عفاف عبدالکريم ( 2005) : تصميم المناهج فى التربية البدنية , منشأة المعارف , الأسکندرية.
7-    کمال عبدالحميد إسماعيل ومحمدنصر الدين رضوان ( 1994) : مقدمة التقويم فى التربية الرياضية , دار الفکر العربى , القاهرة.
8-    مارى ى- هوبا وجان ى- فريد ت مها حسن بحبوح وداود سليمان رضوان( 2006) : تقويم مرکزية المتعلم فى الکليات الجامعية تحويل بؤرة الترکيز من التعليم إلى التعلم , مکتبة العبيکان , المملکة العربية السعودية.
9-    محمود عبدالحليم عبدالکريم ( 2015) : منظومة الرياضة المدرسية البيئة والسياسات المناهج والبرامج الدراسية التقويم , دار الفکر العربى , القاهرة.
10-                مدحت عاصم عبدالمنعم وأشرف محمد بسيم ( 2003) : مدى اهتمام معلمي و معلمات التربية الرياضية بالمجال الوجداني - الانفعالي اثناء العملية التدريسية, علوم وفنون  الرياضة , القاهرة.
11-                مفتى إبراهيم حماد ( 2000) : طرق تدريس ألعاب الکرات وتطبيقاتها بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية دليل للمعلمين وأولياء الأمور, دار الفکر العربى , القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية
12-                Department of Education and Early Childhood Development (2014) : Sample of Specific Assessment Tools  Prince Edward Island, Holman Centre, Canada.
13-                Donnelly, Frances Cleland, Suzanne S. Mueller, & David L. Gallahue ( 2017): Developmental physical education for all children: theory into practice, Fifth Edition, Champaign, Human Kinetics.
14-                Duivenvoorden, Joop, John van der Kamp (2016): Video-modelling in Physical Education,   Final report Short-term Education Research,November,NRO
15-                Jewett, A Elizabeth., Linda L. Bain, & Catherine D. Ennis ( 1995): The curriculum process in physical education. Madison , Second edition, Wm.C.Brown, Inc & Benchmark.
16-                Komarudin (2017): Portfolio Assessment to Enhance Students’ Achievement in Learning Physical Education,  Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 128.
17-                Kulinna, P, Hodges (2008 ): Models for Curriculum and Pedagogy inElementary School Physical Education ,The Elementary School Journal ,Volume 108, Number 3.
18-                Landi, D, Katie Fitzpatrick, & Hayley McGlashan (2016): Models Based Practices in Physical Education: A Sociocritical Reflection, Journal of Teaching in Physical Education, New Zealand.
19-                Lund, J, Deborah Tannehill( 2010 ): Standars-Based physical education curriculum development, Second edition , Jones and Bartlett,LLC.
20-                Melograno,Vincent J  (1996): Designing the physical education curriculum, Tird edition, Champaign, Ill. [u.a.], Human kinetics.
21-                Mosston, M, Sara Ashworth (2008): Teaching Physical Education,First on line, Fifth Edition, www.aw.com/bc, pearson education.
22-                SHAPE America Society of Health and Physical Educators (2012): Instructional Framework for Fitness Education In Physical Education, www.shapeamerica.org.