صبحى يونس قابيل, أشرف. (2021). " ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), 411-427. doi: 10.21608/jaar.2021.151307
أشرف صبحى يونس قابيل. "" ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية "". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 107, 2021, 411-427. doi: 10.21608/jaar.2021.151307
صبحى يونس قابيل, أشرف. (2021). '" ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية "', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), pp. 411-427. doi: 10.21608/jaar.2021.151307
صبحى يونس قابيل, أشرف. " ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية ". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(107): 411-427. doi: 10.21608/jaar.2021.151307
" ملامح المنهج التنموى فى ضوء تقويم مرکزية المتعلم خلال تنفيذ مناهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية "
أستاذ مساعد بقسم الرياضة المدرسية – کلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الأسکندرية
المستخلص
هدفت الدراسة الکشف عن ملامح المنهج التنموى وتقويم مرکزية المتعلم خلال ممارسات الطالب / المعلم فى التدريب الميدانى الخارجى لتنفيذ منهج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية وإستخدم المنهج الوصفى وتم إختيار عينة عشوائية قوامها ( 112 ) طالبا بکلية التربية الرياضية للبنين بالأسکندرية , وکانت من أهم النتائج أن الطلاب المعلمين يغيب عنهم العديد من المفاهيم حول المنهج التنموى کما أن نظم التقويم تعتمد على مرکزية المعلم.
1- أحمد إسماعيل حجى ( 2000) : إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة, دار الفکر العربى , القاهرة.
2- أمين أنورالخولى ومحمود عبدالفتاح عنان وعدنان درويش جلون ( 1998) : التربية الرياضية المدرسية دليل معلم الفصل وطالب التربية العملية , دار الفکر العربى , القاهرة.
3- أمين أنورالخولى وجمال الدين الشافعى ( 2000) : مناهج التربية البدنية المعاصرة , دار الفکر العربى , القاهرة.
4- جابر عبدالحميد ( 2000) : مدرس القرن الحادى والعشرين المهارات والتنمية المهنية , دار الفکر العربى , القاهرة.
5- عفاف عبدالکريم ( 1989) : طرق التدريس فى التربية الرياضية , منشأة المعارف , الأسکندرية.
6- عفاف عبدالکريم ( 2005) : تصميم المناهج فى التربية البدنية , منشأة المعارف , الأسکندرية.
7- کمال عبدالحميد إسماعيل ومحمدنصر الدين رضوان ( 1994) : مقدمة التقويم فى التربية الرياضية , دار الفکر العربى , القاهرة.
8- مارى ى- هوبا وجان ى- فريد ت مها حسن بحبوح وداود سليمان رضوان( 2006) : تقويم مرکزية المتعلم فى الکليات الجامعية تحويل بؤرة الترکيز من التعليم إلى التعلم , مکتبة العبيکان , المملکة العربية السعودية.
9- محمود عبدالحليم عبدالکريم ( 2015) : منظومة الرياضة المدرسية البيئة والسياسات المناهج والبرامج الدراسية التقويم , دار الفکر العربى , القاهرة.
10- مدحت عاصم عبدالمنعم وأشرف محمد بسيم ( 2003) : مدى اهتمام معلمي و معلمات التربية الرياضية بالمجال الوجداني - الانفعالي اثناء العملية التدريسية, علوم وفنون الرياضة , القاهرة.
11- مفتى إبراهيم حماد ( 2000) : طرق تدريس ألعاب الکرات وتطبيقاتها بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية دليل للمعلمين وأولياء الأمور, دار الفکر العربى , القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية
12- Department of Education and Early Childhood Development (2014) : Sample of Specific Assessment Tools Prince Edward Island, Holman Centre, Canada.
13- Donnelly, Frances Cleland, Suzanne S. Mueller, & David L. Gallahue ( 2017): Developmental physical education for all children: theory into practice, Fifth Edition, Champaign, Human Kinetics.
14- Duivenvoorden, Joop, John van der Kamp (2016): Video-modelling in Physical Education, Final report Short-term Education Research,November,NRO
15- Jewett, A Elizabeth., Linda L. Bain, & Catherine D. Ennis ( 1995): The curriculum process in physical education. Madison , Second edition, Wm.C.Brown, Inc & Benchmark.
16- Komarudin (2017): Portfolio Assessment to Enhance Students’ Achievement in Learning Physical Education, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 128.
17- Kulinna, P, Hodges (2008 ): Models for Curriculum and Pedagogy inElementary School Physical Education ,The Elementary School Journal ,Volume 108, Number 3.
18- Landi, D, Katie Fitzpatrick, & Hayley McGlashan (2016): Models Based Practices in Physical Education: A Sociocritical Reflection, Journal of Teaching in Physical Education, New Zealand.
19- Lund, J, Deborah Tannehill( 2010 ): Standars-Based physical education curriculum development, Second edition , Jones and Bartlett,LLC.
20- Melograno,Vincent J (1996): Designing the physical education curriculum, Tird edition, Champaign, Ill. [u.a.], Human kinetics.
21- Mosston, M, Sara Ashworth (2008): Teaching Physical Education,First on line, Fifth Edition, www.aw.com/bc, pearson education.
22- SHAPE America Society of Health and Physical Educators (2012): Instructional Framework for Fitness Education In Physical Education, www.shapeamerica.org.