مراد محمد, حنان أحمد. (2021). إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية). مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), 68-89. doi: 10.21608/jaar.2021.150650
حنان أحمد مراد محمد. "إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية)". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07, 107, 2021, 68-89. doi: 10.21608/jaar.2021.150650
مراد محمد, حنان أحمد. (2021). 'إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية)', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 07(107), pp. 68-89. doi: 10.21608/jaar.2021.150650
مراد محمد, حنان أحمد. إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية). مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2021; 07(107): 68-89. doi: 10.21608/jaar.2021.150650
إسهامات البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع منذ نشأتها حتى الآن (رؤية استشرافية)
أستاذ أصول التربية البدنية والرياضة المساعد-قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية-کلية التربية الرياضية للبنات-جامعة الإسکندرية.
المستخلص
هدفت الدراسة إلي رصد وتحليل البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في ضوء المتغيرات المجتمعية منذ نشأتها حتى الآن، والتعرف على التطور الکمي والنوعي للخدمات التربوية التي تقدمها کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع، ثم وضع رؤية استشرافية مقترحة لتفعيل دور کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع.
وقد استخدمت الباحثة منهج التحليل الفلسفي ، والمنهج التاريخي ، کما استخدمت منهج التحليل المستقبلي لرصد وتحليل وثائق وسجلات کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية وتشمل ( اللائحة الداخلية ــ التقارير السنوية ــ الدراسة الذاتية ـــ دليل وحدة ضمان الجودة )، المراجع العلمية العربية والأجنبية ، شبکة المعلومات الدولية ، وتغطي هذه الدراسة فترة تاريخية قوامها ( 64 ) عاما ً ، تبدأ منذ إنشاء معهد التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية ــ کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية حاليا ًــ حتي الآن .
وقد توصلت الدراسة إلى أن البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية له إسهامات إيجابية ومتنوعة في المجتمع عبر مسيرتها التاريخية ، وان الکلية لها وظيفة أيديولوجية ، فهي أداة للإدماج في المجتمع ، کذلک تنامي الدور التربوي الوظيفي لها بما يتواکب مع المتطلبات التنموية للمجتمع عبر مسيرتها التاريخية ، ووجود تناسق وتکامل في مضمون البناء الأيديولوجي لکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية عبر مسيرتها التاريخية ، کما توصلت اللي وجود تطور کمي ونوعي في منظومة العملية التعليمية ، ومنظومة الدراسات العليا والبحوث ، والخدمة المجتمعية بکلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية منذ نشأتها حتي الآن .
وقد أوصت الدراسة تبني الجهات المعنية الرؤية الاستشرافية المقترحة للارتقاء وتفعيل دور کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية في المجتمع، ووجوب اهتمام کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية بالمشروعات القومية متعددة التخصصات، وتسويق تطبيقات البحوث العلمية بالکلية، وان تتوافر لدي کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية مقومات بيت الخبرة بالنسبة للهيئات الحکومية والأهلية، مع بناء شراکة مجتمعية مع المنظمات والهيئات الممولة للأنشطة والمشروعات البحثية بها.
المراجع
أولا: المراجع العربية Arabic Reference: -
إبراهيم عبد الرافع السمادوني، سهام يس أحمد: تفعيل دور عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في مجال خدمة المجتمع، کلية التربية، جامعة الأزهر ـــ، ع 127، ج 1، أکتوبر، 2005.
إسماعيل علي سعد: المعجم النقدي لعلم الاجتماع، مجد للنشر والتوزيع، بيروت، 2007
أحمد الدمرداش التوني، وآخرون: الثورة والرياضة (1952 ــ 1966)، مطبعة دار نشر الثقافة، القاهرة، 1966.
المجلس الأعلى للشباب والرياضة: دراسة وثائقية عن تطور رعاية الشباب والرياضة من عام 1952 وحتى عام 1996، ج 1، قطاع البحوث، القاهرة، 1996.
حسن أحمد الشافعي: تاريخ التربية البدنية في المجتمعين العربي والدولي، "تاريخ الألعاب والمنافسات الرياضية الفردية والجماعية"، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1998.
حسن أحمد الشافعي: الرياضة والقانون "فلسفة التربية الرياضية وتاريخها"، دار الوفاء للنشر، الإسکندرية، 2008.
زکريا محمد هيبة: أثر الأزمة المالية العالمية على التعليم قبل المدرسي بجمهورية مصر العربية: دراسة استشرافية، المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر ــ اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي، مج 2، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية، جامعة بني سويف، 2010.
سعيد إسماعيل على: "إنهم يخربون التعليم"، کتاب الأهالي، العدد التاسع، يناير، الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1986.
سهير أحمد محمد حسن: متطلبات التعليم الجامعي للتحول نحو الاقتصاد المعرفي " رؤية استشرافية " مج 5، ع 14، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 2013.
شحاتة السيد صيام: النظرية الاجتماعية الکلاسيکية إلى ما بعد الحداثة، ط1، مصر الغربية للنشر والطباعة والتوزيع، القاهرة، 2009.
شکرية خليل ملوخية: مدخل وتاريخ التربية الرياضية، دار المعارف، الإسکندرية، 1978 .
عبد العزيز السنبل: استشراف مستقبل التعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية، مرکز بحوث کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، 2003.
عبد الله محمد عبد الرحمن: دراسات في علم الاجتماع، دار النهضة العربية، بيروت، 2000.
عبد المطلب عبد المطلب عبد الحميد: النظام الاقتصادي العالمي الجديد وآفاقه المستقبلية بعد أحداث 11 سبتمبر، ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة، (2003).
عفاف عبد المنعم شحاتة درويش: التطور التاريخي لمعاهد التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنات بالإسکندرية، جامعة حلوان، 1976.
فهمي سليم الغزوين: مدخل إلي علم الاجتماع، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2006.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: اللائحة الداخلية لکلية التربية الرياضية للبنات، جامعه الإسکندرية، 1977.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: الدراسة الذاتية لکلية التربية الرياضية للبنات، عام 2008/2009.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: التقرير السنوي لکلية التربية الرياضية للبنات، جامعه الإسکندرية، 2012/2013.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: التقرير السنوي لکلية التربية الرياضية للبنات، جامعه الإسکندرية، 2015/2016.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: التقرير السنوي لکلية التربية الرياضية للبنات، جامعه الإسکندرية ،2017/2018.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: دليل وحدة ضمان الجودة 2010/2011.
کلية التربية الرياضية للبنات جامعه الإسکندرية: دليل الوحدة ذات الطابع الخاص، 2017.
محسن أحمد الخضيري: إدارة الأزمات، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2003.
محسن مصطفي عبد القادر: مناهج تعليم استشراف المستقبل " مناهج العلوم نموذجا ً"، دار العلم والأيمان للنشر، دسوق، 2018.
محمد عبد الحميد: البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، عالم الکتب، القاهرة، 2004.
محمد عودة عليوي، آمال عبد الرحمن عبد الواحد، التعليم المکتبي في الوطن العربي: دراسة مستقبلية، مجلة آداب البصرة، ع 39، کلية الآداب، جامعة البصرة. 2005.
مکارم حلمي أبو هرجه، محمد سعد زغلول: التربية الرياضية البيئية بين النظرية والتطبيق، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة ،2000.
نادية جمال الدين: الاختيار للتعليم الجامعي في مصر ومبدأ تکافؤ الفرص التعليمية، مجلة کلية التربية، العدد الخامس، القاهرة، 1982.
نوال إبراهيم شلتوت، مراد محمد نجلة: تاريخ التربية البدنية والرياضة، طـ1، دار الوفاء للنشر، 2008.
ثانياً: المراجع الأجنبية: Foreign Reference:
31.Center for community service- learning and the volunteer program (2000). Community partner guide to service- Learning, Volunteerism. Northridge, CA: California State University.
32.Johnson, H. A. (2004). U.S. Deaf education teacher preparation programs: A look at the present and a vision for the future. American Annals of the Deaf, 149(2), 75-91. doi:10.1353/aad.2004.0020
33.Jones, A., Buntting, C., Hipkins, R., McKim, A., Conner, L., & Saunders, K. (2011). Developing students’ futures thinking in science education. Research in Science Education, 42(4), 687-708. doi:10.1007/s11165-011-9214-9
34.Kandil, S. H. (2000). Virtual laboratory: One-step in the future education. In Educational development. Paris, France: UNESCO.
35.Kosow, H., & Gassner, R(2008). Methods of future and scenario analysis: Overview, assessment. and selection criteria. Bonn, Germany: German Development Institute.
36.Masini, E. B. (1993). Why futures studies? London, UK: Grey Seal.
37.Perold, H. (1998). Community Service in Higher Education, final Report. Cape Town: Joint Education Trust.
ثالثا : مواقع شبکة الإنترنت :
خلود الجزائري: مهارات القرن الحادي والعشرين : بناء الحاضر قبل المستقبل - دور المجتمع في التنمية ، المؤتمر الدولي الأول للتنمية في سوريا ، الأمانة السورية للتنمية ، دمشق، (2010). متاح على www. Syriatrust.sy/sites/default/files