فتحي خليفة, نجلاء. (2020). فعالية مقياس مهارات السلوک التکيفي الرياضي لذوى الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء درس التربية الرياضية المعدلة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 06(106), 141-169. doi: 10.21608/jaar.2020.89278
نجلاء فتحي خليفة. "فعالية مقياس مهارات السلوک التکيفي الرياضي لذوى الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء درس التربية الرياضية المعدلة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 06, 106, 2020, 141-169. doi: 10.21608/jaar.2020.89278
فتحي خليفة, نجلاء. (2020). 'فعالية مقياس مهارات السلوک التکيفي الرياضي لذوى الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء درس التربية الرياضية المعدلة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 06(106), pp. 141-169. doi: 10.21608/jaar.2020.89278
فتحي خليفة, نجلاء. فعالية مقياس مهارات السلوک التکيفي الرياضي لذوى الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء درس التربية الرياضية المعدلة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2020; 06(106): 141-169. doi: 10.21608/jaar.2020.89278
فعالية مقياس مهارات السلوک التکيفي الرياضي لذوى الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء درس التربية الرياضية المعدلة
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الأسکندرية - مصر.
المستخلص
يهدف البحث الي بناء مقياس مقنن لمهارات السلوک التکيفي الرياضي أثناء درس التربية الرياضية المعدلة للمعاقين ذهنيا درجةالإعاقة البسيطة (القابلين للتعلم) والذين يتراوح معدل ذکائهم ما بين (55 – 70 درجة) فوق 12 سنة، وتقييم فاعلية ذلک المقياس في تشخيص وتصنيف تلک المهارات وتمثلت في " مهارات اللياقة البدنية، المهارات الحرکية البسيطة، الانتقال من وإلى درس التربية الرياضية، الاستجابة لمعلم التربية الرياضية، التعامل مع الأقران والمعدات الرياضية، بذل الجهد البدني والقبول الذاتي، القدرات المعرفية الرياضية". وکانت من أهم نتائج البحثتتمثل مهارات السلوک التکيفي الرياضي الأساسية لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء دروس التربية الرياضية المعدلة في سبع مهارات أساسية. يوجد تسع وثلاثون مهارة تکيفية رياضية فرعية لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة أثناء دروس التربية الرياضية المعدلة.