محمود طه, أميرة, يحيى الحريري, رشا. (2019). إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري وتأثيرها على بعض نواتج التعلم لمقرر الباليه. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05(99), 148-161. doi: 10.21608/jaar.2019.83962
أميرة محمود طه; رشا يحيى الحريري. "إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري وتأثيرها على بعض نواتج التعلم لمقرر الباليه". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05, 99, 2019, 148-161. doi: 10.21608/jaar.2019.83962
محمود طه, أميرة, يحيى الحريري, رشا. (2019). 'إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري وتأثيرها على بعض نواتج التعلم لمقرر الباليه', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 05(99), pp. 148-161. doi: 10.21608/jaar.2019.83962
محمود طه, أميرة, يحيى الحريري, رشا. إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري وتأثيرها على بعض نواتج التعلم لمقرر الباليه. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2019; 05(99): 148-161. doi: 10.21608/jaar.2019.83962
إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم البصري وتأثيرها على بعض نواتج التعلم لمقرر الباليه
کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، مدينة السادات، مصر
المستخلص
يبحث التربويون بإستمرار عن أفضل الإستراتيجيات والطرائق والتقنات لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تجذب اهتمام الطلاب على تبادل الآراء والخبرات وأکتساب المهارات العملية والتطبيقية بشکل فعال .
وقد اسفرت الدراسة على النتائج التالية :
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدى لمجموعتى البحث کل على حدة فى مستوى کل من "التحصيل المعرفي ، مهارات الباليه المختارة (قيد البحث)" لصالح القياس البعدى.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى کل من "التحصيل المعرفي ، مهارات الباليه المختارة " لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت إستراتيجية التعلم البصرى .
-توجد فروق في نسب التغير بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى کل من"التحصيل المعرفي ، مهارات الباليه المختارة ( قيد البحث) " لصالح المجموعة التجريبية.
-أن الأهمية النسبية للآراء والإنطباعات الوجدانية لدى طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدام الإستراتيجية تراوحت ما بين (95.60٪ : 100٪ ) مما يعنى مؤشر جيد لتأثير الإستراتيجية المقترحة على تعلم مهارات البالية المختارة قيد البحث. وقد اوصى الباحث :
استخدام إستراتيجية التعلم البصرى فى تدريس مقرر التعبير الحرکى فى کليات التربية الرياضية.
- إجراء المزيد من الدراسات للکشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم البصرى فى تدريس مقررات ومراحل تعليمية مختلفة وخاصتاً التعلم الجامعى.