محمود فهيم, مجدي, محمود طه, أميرة. (2018). تأثير إستخدام التعلم المعکوس على إکتساب مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(98), 155-168. doi: 10.21608/jaar.2018.83894
مجدي محمود فهيم; أميرة محمود طه. "تأثير إستخدام التعلم المعکوس على إکتساب مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04, 98, 2018, 155-168. doi: 10.21608/jaar.2018.83894
محمود فهيم, مجدي, محمود طه, أميرة. (2018). 'تأثير إستخدام التعلم المعکوس على إکتساب مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 04(98), pp. 155-168. doi: 10.21608/jaar.2018.83894
محمود فهيم, مجدي, محمود طه, أميرة. تأثير إستخدام التعلم المعکوس على إکتساب مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2018; 04(98): 155-168. doi: 10.21608/jaar.2018.83894
تأثير إستخدام التعلم المعکوس على إکتساب مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات أثناء التدريب الميداني
کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، مدينة السادات، مصر
المستخلص
لم يُعد بالإمکان الاعتماد فقط على النموذج التقليدي في التعليم ، أو الاعتماد على المُعلم فقط کمحور لعملية التعليم ، فقد تغير دور المُعلم إلى دور المرشد والموجه وأصبح من الضروري الاعتماد على أساليب تدريسية حديثة أکثر مرونة ، تساعد على تدعيم ذاتية المتعلم وتلبية احتياجاته وتفعيل دوره في العملية التعليمية ، کما تدعم دور المعلم في کونه مدرباً ميسراً لعملية التعليم والتعلم. ومن أمثلة هذه الأساليب الحديثة: التعلم المعکوس "المقلوب " وقد أطلق عليه العديد من الأسماء مثل التعلم العکسي ، الفصل الدراسي المعکوس ، الصف المقلوب ، لکنها جميعاً واحدة وترکز على استخدام التکنولوجيا . وقد اسفرت الدراسة على النتائج التالية : - في ضوء أهدف البحث وفروضة، وفى ضوء المنهج المتبع والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها، وفى حدود عينة البحث توصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية: - توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى فى مستوي التحصيل المعرفي لمجموعات البحث کل علي حده لصالح القياس البعدي . - توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والتجريبية في مستوي التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين القبلى والبعدى فى أداء مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية لمجموعات البحث کل علي حده لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والتجريبية في مستوي أداء مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. وقد اوصى الباحث :
- استخدام التعلم المعکوس کأحد أساليب التدريب الميدانى فى کليات التربية الرياضية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه وتشجعهم على استخدام التعلم المعکوس فى
العملية التعليمية للعديد من المقررات الدراسية.
-إجراء المزيد من الدراسات للکشف عن فاعلية استخدام الاختبارات الإلکترونية فى تدريس
موضوعات ومراحل تعليمية مختلفة وخاصتاً فى التعليم الجامعى.