محمد عبد الحميد, نسرين. (2017). فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(94), 159-175. doi: 10.21608/jaar.2017.83740
نسرين محمد عبد الحميد. "فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03, 94, 2017, 159-175. doi: 10.21608/jaar.2017.83740
محمد عبد الحميد, نسرين. (2017). 'فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(94), pp. 159-175. doi: 10.21608/jaar.2017.83740
محمد عبد الحميد, نسرين. فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2017; 03(94): 159-175. doi: 10.21608/jaar.2017.83740
فاعلية بعض إستراتيجيات التدريس على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التدريس (دورة التعلم-التعلم التعاوني) على أنماط السيطرة المخية وتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية بنات. فروض البحث:
من خلال هدف البحث تم التوصل إلى الفروض التالية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للنمط غير المسيطر لدى مجموعة البحث التجريبية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الکرة فيالهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية (استراتيجية دورة التعلم) والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الکرة في الهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية (استراتيجية التعلم التعاوني) والضابطة في الاختبار المهارى لمهارة دفع الکرة فيالهوکي لطالبات کلية التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. 1-منهج البحث:
استُخدم المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية (يطبق عليها استراتيجية دورة التعلم واستراتيجية التعلم التعاوني) والأخرى ضابطة (يطبق عليها أسلوب الأوامر) لتعلم مهارة دفع الکرة في الهوکي ويجرى عليهما القياس القبلي والبعدي. 2-مجالات البحث:
أ- المجال الزمني: العام الجامعي 2015/2016- الفصل الدراسي الثاني.
ب- المجال المکاني: کلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية.
ج-المجال البشرى: طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية. 3-مجتمع البحث:
تم اختيار مجتمع البحث بطريقة عمدية من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسکندرية للعام الجامعي 2015/2016 وعددهن (650) طالبة، حيث لم يسبق لهن دراسة مقرر الهوکي وليس لديهن خبرة سابقة في تعلم مهارة دفع الکرة فيالهوکي. 4-عينة البحث (ملحق 7 جدول 2):
أ- الدراسة الأساسية: تم اختيار (142) طالبة بطريقة عمدية من طالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية – بنات، وقد وقع اختيار الباحثة على الطالبات المقيدات بالمجموعتين (3 -4) يمثلن عينة البحث الأساسية، حيث تم تقسيمهن کالآتي:
ب- (69) طالبة للمجموعة التجريبية اللاتي طبق عليهن استراتيجية دورة التعلم واستراتيجية التعلم التعاوني.
ج- (73) طالبة للمجموعة الضابطة اللاتي طبق عليهن التدريس بالطريقة أسلوب الأوامر. د- تم استبعاد (19) طالبة وهن المتغيبات أکثر من محاضرتين والمصابات والباقيات ولايوجد لاعبات هوکي في مجتمع البحث.
ه- بالإضافة إلى (40) طالبة للدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية.