• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
العدد العدد 94
العدد العدد 93
العدد العدد 92
العدد العدد 91
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
محمد عبد العال, إبتسام. (2017). تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(93), 187-206. doi: 10.21608/jaar.2017.83718
إبتسام محمد عبد العال. "تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03, 93, 2017, 187-206. doi: 10.21608/jaar.2017.83718
محمد عبد العال, إبتسام. (2017). 'تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(93), pp. 187-206. doi: 10.21608/jaar.2017.83718
محمد عبد العال, إبتسام. تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2017; 03(93): 187-206. doi: 10.21608/jaar.2017.83718

تأثير برنامج ترويحي على تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم

المقالة 13، المجلد 03، العدد 93، سبتمبر 2017، الصفحة 187-206  XML PDF (784.85 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2017.83718
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إبتسام محمد عبد العال
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
أستهدف البحث وضع برنامج ترويحى مقترح يتضمن مجموعة من الأنشطة الترويحية ومعرفة تأثير ذلک على المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) طفلاً من الأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم بمدرسة سعد زغلول للتربية الفکرية بمينا البصل محافظة الإسکندرية ،ولا توجد لديهم أى إعاقة أخرى غير الإعاقة الذهنية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (15) طفلاً ،ومن أدوات البحث: مقياس المهارات اللغوية – البرنامج الترويحى المقترح.
وأستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى - الوسيط - معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار"ت" - نسب التحسن %.
ومن أهم النتائج:

يؤثر البرنامج الترويحى المقترح تأثيراً إيجابياً على المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.

ومن أهم التوصيات:

إستخدام البرنامج الترويحى المقترح لما له من تأثير إيجابى فى تنمية المهارات اللغوية (مهارات اللغة الإستقبالية - مهارات اللغة التعبيرية) للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
زيادة الفترة المخصصة للأنشطة الترويحية بمدارس التربية الخاصة لحاجة الطفل إلى هذا النوع من الأنشطة ،إذ أنها تعمل على تنمية القدرة على التواصل والتعبير لدى للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم.
الكلمات الرئيسية
المهارات اللغوية؛ متلازمة داون
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 220
تنزیل PDF: 600
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.