أحمد متولي, هديل. (2017). تأثير برنامج للتعلم بالإيحاء على تحسين بعض مهارات الجمباز الفني للطالبات المتعثرات بکلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(93), 25-41. doi: 10.21608/jaar.2017.83704
هديل أحمد متولي. "تأثير برنامج للتعلم بالإيحاء على تحسين بعض مهارات الجمباز الفني للطالبات المتعثرات بکلية التربية الرياضية". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03, 93, 2017, 25-41. doi: 10.21608/jaar.2017.83704
أحمد متولي, هديل. (2017). 'تأثير برنامج للتعلم بالإيحاء على تحسين بعض مهارات الجمباز الفني للطالبات المتعثرات بکلية التربية الرياضية', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(93), pp. 25-41. doi: 10.21608/jaar.2017.83704
أحمد متولي, هديل. تأثير برنامج للتعلم بالإيحاء على تحسين بعض مهارات الجمباز الفني للطالبات المتعثرات بکلية التربية الرياضية. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2017; 03(93): 25-41. doi: 10.21608/jaar.2017.83704
تأثير برنامج للتعلم بالإيحاء على تحسين بعض مهارات الجمباز الفني للطالبات المتعثرات بکلية التربية الرياضية
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج للتعلم بالإيحاء وتحديد تأثيره على تحسين مستوى الأداء المهارى لمهارات الحرکات الأرضية " الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الوقوف على اليدين – الشقلبة الجانبية " والمتغيرات النفسية " الاسترخاء - القلق - الحديث الذاتى الإيجابى". تمثلت عينة البحث في (55) طالبة من الطالبات الباقيات للإعادة ولديهن مقرر الجمباز الفني في الفرقة الأولى والحاصلات على تقدير ضعيف جدا فى جهاز الحرکات الأرضية " قيد البحث" قسمت العينة إلى (20) طالبة مجموعة تجريبية تستخدم أسلوب التعلم بللإيحاء و(20 ) طالبة محموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية المتبعة بالمحاضرة، وعينة استطلاعية بلغ عددها (15) طالبة لتقنين الأختبارات "قيد البحث". تم تطبيق برنامج التعلم بالإيحاء للمجموعة التجريبية والبرنامج التقليدى للمجموعة الضابطة على مدى 8 أسابيع بواقع 3 وحدات أسبوعيا بزمن قدرة 60 ق للوحدة ومن أهم الاستنتاجات أن برنامج التعلم بالإيحاء له تاثير إيجابي فى خفض مستوى القلق ، تحسين مستوى الأداء لمهارات الحرکات الأرضية للجمباز الفني، وانخفاض حدة التوتر العضلى وقد أوصت الباحثة باستخدام التعلم بالإيحاء لتحسين المتغيرات النفسية ومستوى الأداء المهارى.