تأثير إستخدام خريطة الشکل V على التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية لمقرر طرق تدريس الجمباز لطلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام خريطة الشکل v على التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لمقرر طرق تدريس الجمباز للطلاب المعلمين بکلية التربية الرياضية ، استخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة عددها ( 24 ) طالب بالفرقة الرابعة تخصص الرياضة المدرسية بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسکندرية للعام الدراسى (2014-2015) ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ،استخدم الباحث استمارة ملاحظة المهارات الأساسية واختبار معرفى فى مقرر طرق تدريس الجمباز ، وکان من أهم النتائج تحسنا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة والتى استخدمت الطريقة التقليدية في التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لصالح القياس البعدى . وأيضا فروقا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية والتى استخدمت خريطة الشکل v فى التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية لصالح القياس البعدى . وفروقا بين المجموعة الضابطة والتى استخدمت الطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية والتى استخدمت خريطة الشکل v في التحصيل المعرفى والمهارات التدريسية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصى الباحث - بأن يتضمن مقرر طرق تدريس الجمباز على نماذج من الدروس  يتم تصميمها باستخدام الشکل v لتکون بمثابة مرشدا للقيام بتطبيق دروس أخرى هذا بالاضافة إلى إدراج خريطة الشکل  v ضمن مقررات برنامج الرياضة المدرسية لإعداد معلمى التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية