زغلول حامد, وليد. (2017). التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(91), 105-119. doi: 10.21608/jaar.2017.83661
وليد زغلول حامد. "التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03, 91, 2017, 105-119. doi: 10.21608/jaar.2017.83661
زغلول حامد, وليد. (2017). 'التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(91), pp. 105-119. doi: 10.21608/jaar.2017.83661
زغلول حامد, وليد. التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2017; 03(91): 105-119. doi: 10.21608/jaar.2017.83661
التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015
مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، وزارة التربية والتعليم، مصر
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى تحليل نتائج البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بقياس فاعلية التعلم بمساعدة الکمبيوتر في مجال التربية الرياضية ، وذلک باستخدام منهج التحليل البعدي، لتحديد أثر التعلم بمساعدة الکمبيوتر في کل من: نواتج التعلم المختلفة ( الجانب المعرفي والجانب المهارى والجانب الوجداني ) والخروج باستنتاجات وتعميمات ، يمکن الاعتماد عليها في اتخاذ القرار بشأن توظيف البرمجيات التعليمية واستخدامها في المراحل التعليمية المختلفة، و يعد التحليل البعدي أحد طرق تحليل البيانات التي يتم جمعها من نتائج دراسات متعددة وتحليلها کما لو کانت نتائج دراسة واحدة کبيرة ، ويتضمن التعلم بمساعدة الکمبيوتر برمجيات التدريب والممارسة، والتعليم الخصوصي، والمحاکاة والواقع الافتراضي ، وحل المشکلات، والذکاء الاصطناعي، والنظم الخبيرة، والتي صممت لمساعدة الطلاب في التعلم، وقد أکدت نتائج الدراسة الأثر الإيجابي للتعلم بمساعدة الکمبيوتر في تنمية المتغيرات التابعة التي تناولتها الدراسة.