التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، وزارة التربية والتعليم، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحليل نتائج البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بقياس فاعلية التعلم بمساعدة الکمبيوتر في مجال التربية الرياضية ، وذلک باستخدام منهج التحليل البعدي، لتحديد أثر التعلم بمساعدة الکمبيوتر في کل من: نواتج التعلم المختلفة (  الجانب المعرفي   والجانب المهارى  والجانب الوجداني ) والخروج باستنتاجات وتعميمات ، يمکن الاعتماد عليها في اتخاذ القرار بشأن توظيف البرمجيات التعليمية واستخدامها في المراحل التعليمية المختلفة، و يعد التحليل البعدي أحد طرق تحليل البيانات التي يتم جمعها من نتائج دراسات متعددة  وتحليلها کما لو کانت نتائج دراسة واحدة کبيرة ، ويتضمن التعلم بمساعدة الکمبيوتر برمجيات التدريب والممارسة، والتعليم الخصوصي، والمحاکاة والواقع الافتراضي ، وحل المشکلات، والذکاء الاصطناعي، والنظم الخبيرة، والتي صممت لمساعدة الطلاب في التعلم، وقد أکدت نتائج الدراسة الأثر الإيجابي للتعلم بمساعدة الکمبيوتر في تنمية المتغيرات التابعة التي تناولتها الدراسة.

الكلمات الرئيسية