تأثير برنامج مقترح بإستخدام القصص الحرکية وأثره في تنمية المهارات الحرکية والإبتکار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم، مصر

المستخلص

هـدف البحـث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج مقترح باستخدام القصص الحرکية ودراسة تأثيره على تنمية بعض المهارات الحرکية والابتکار الحرکي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.
فـروض البحـث :
1-     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ( التي طبق عليها البرنامج المقترح باستخدام القصص الحرکية ) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة ) في القياسين القبلى والبعدي لبعض اختبارات المهارات الحرکية والابتکار الحرکي لصالح القياس البعدى.
2-     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التي طبق عليها البرنامج المقترح باستخدام القصص الحرکية) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة ) في القياسين والبعديين لاختبارات المهارات الحرکية والابتکار الحرکي لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية.
إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث
من المقيدين بالصف الاول الابتدائي للعام الدراسى ( 2014/2015م ) بمدرسه    حمادة طنطاوى الابتدائية التابعة لإدارة سنورس الابتدائية بالفيوم.
عينه البحث
تم سحب عينه البحث بالطريقة العمديه لتلاميذ الصف الاول الابتدائى من مدرسه النخيل وعددهن ( 40 ) تلميذ وقسمت على مجموعتين بعد إجراء التجانس بينهم فى متغيرات البحث بعد إجراء التجانس بين تلاميذ عينة ابحث الأساسية ، کما استخدم الباحث (20) تلميذ من نفس مجتمع البحث لإجراء المعاملات للاختبارات قيد البحث.

الكلمات الرئيسية