عبد الوهاب مبروک, محمد. (2016). تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(89), 88-104. doi: 10.21608/jaar.2016.83628
محمد عبد الوهاب مبروک. "تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02, 89, 2016, 88-104. doi: 10.21608/jaar.2016.83628
عبد الوهاب مبروک, محمد. (2016). 'تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 02(89), pp. 88-104. doi: 10.21608/jaar.2016.83628
عبد الوهاب مبروک, محمد. تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2016; 02(89): 88-104. doi: 10.21608/jaar.2016.83628
تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار في ضوء النتائج التعليمية المستهدفة
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية، مصر
المستخلص
يهدف البحث الى تقييم مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمارمن وجهة نظر المعلمين تخصص رياضة مدرسية ( تدريس ) فى ضوء النتائج التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهى :-
- الاهداف التعليمية التى يجب ان يحققها مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار .
- تحقيق محتوى المقرر لاهدافه التربوية بمجالاتها( المعرفى- المهارى - الانفعالى )
- المحتوى النظرى والتطبيقى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار.
- بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التکنولوجية التى تستخدم فى تدريس مسابقات الميدان والمضمار
- طرق واساليب التدريس التى تساعد على تحقيق الاهداف المرجوة .
- انسب اساليب التقويم المستخدمة لقياس نواتج التعلم ..وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى ، واستخدم الاستبيان کاداة لجمع البيانات ، اجريت الدراسة على عينة طلاب الفرقة الرابعة تخصص رياضة مدرسية و قوامها (110 )
وکانت اهم النتائج : توصلت الدراسة هناک قصور فى وضع اهداف محددة لمقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار ،و هناک قصور فى استخدام طرق واساليب تدريس متنوعة فى تعليم مسابقات الميدان والمضمار و لابد من التنوع فى استخدام الوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التى يجب ان يتدرب عليها الطلاب المعلمين فى فترة الاعداد بالکلية لتطبيق محتوى طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار بشقيه النظرى والتطبيقى و هناک قصور فى توفير الکتاب المنهجى لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار، هناک قصور فى طرق واساليب التقويم حيث يجب التنوع والاستمرارية فى استخدام اساليب التقويم التى تتلائم مع طبيعة محتوى مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار. اهم التوصيات :
التاکيد على الاهداف الموضوعة وعلاقتها بالمحتوى ووضعها بالکتاب المنهجى .
يجب التنوع فى طرق واساليب تدريس مقرر طرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار .
يجب توفير الوسائل التعليميم المتنوعة وتدريب الطلاب عليها وکيفية توظيفها فى العملية التعليمية لتعليم مسابقات الميدان والمضمار للمراحل العمرية المختلفة .
مراعاة ان يتم التقويم المحلى بصورة موضوعية ومتکررة للجانبين النظرى والتطبيقى مع ضرورة معرفة الطالب المعلم بمستواه خلال عملية التقويم المستمرة .