محمد حسانين, معتز بالله. (2015). دلالة مؤشرات نمط الإيقاع الحيوي على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(86), 222-239. doi: 10.21608/jaar.2015.83512
معتز بالله محمد حسانين. "دلالة مؤشرات نمط الإيقاع الحيوي على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01, 86, 2015, 222-239. doi: 10.21608/jaar.2015.83512
محمد حسانين, معتز بالله. (2015). 'دلالة مؤشرات نمط الإيقاع الحيوي على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(86), pp. 222-239. doi: 10.21608/jaar.2015.83512
محمد حسانين, معتز بالله. دلالة مؤشرات نمط الإيقاع الحيوي على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2015; 01(86): 222-239. doi: 10.21608/jaar.2015.83512
دلالة مؤشرات نمط الإيقاع الحيوي على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن
کلية العلوم التطبيقية والدعم، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، السعودية
المستخلص
يعد الايقاع الحيوى هو العلم الذى يدرس الدورات الحيويه الطبيعه لجميع الکائنات الحيه ، وقد اثبت العلماء ان الانسان يتأقلم لتأثيرات الايقاع الحيوى اليومى ، الاسبوعى ، الشهرى والسنوى للعوامل الطبيعيه اذ تتغير الاستجابات الوظيفيه لاجهزه الجسم ، وتتأثر المتغيرات الفسيولوجية کضغط الدم ، نبض القلب والهرمونات تبعا لتغير نمط الإيقاع الحيوى ، کماتتأثرايضاً بالمتغيرات البدنية الأساسية کالقوة العضلية ، السرعة ، التحمل و التوافق والتى بدورها تؤثر على قدرة الفرد العامة على أداء الأنشطة الرياضية المختلفه
ويهدف هذا البحث الى التعرف على تاثير مؤشرات نمط الايقاع الحيوى على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية والتحصيل الدراسى لطلاب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن بغرض توجية الطلاب لاختيار التوقيت الامثل للحصص الدراسية وفقا لنمط االايقاع الحيوى ، واستخدم المنهج الوصفى بتطبيق استمارة اوتسبرج لتحديد نمط الايقاع الحيوى على عينه من الطلاب المسجلين لماده التربيه البدنيه بجامعة الملک فهد للبترول والمعادن قوامها 356 طالب منهم عدد 178 طالب بالفترة الصباحية ( وتقوم بدراسة مادة التربية البدنية من 8 صباحاً حتى 12 ظهراُ ) وتضمنت عدد 61 طالب ذوي نمط صباحى وعدد 53 طالب ذوي نمط غير منتظم وعدد64 طالب ذوي نمط مسائى ، وعدد 178 طالب بالفترة المسائية ( وتقوم بدراسة مادة التربية البدنية من الواحدة ظهراً حتى الخامسة مساءً ) تضمنت عدد 53 طالب ذوي نمط صباحى وعدد 53 طالب ذوي نمط غير منتظم وعدد72 طالب ذوي نمط مسائى واسفرت النتائج عن : اولا: مجموعة الفترة الصباحية- تباين انماط افراد عينة البحث فى الفترة الصباحية.
- تفوق النمط الصباحى على النمط المسائى فى جميع القياسات البدنية والفسيولوجية ودرجة التحصيل الدراسى
- - تفوق النمط الصباحى على النمط الغير منتظم فى قياسات قوة عضلات البطن ، الوثب العريض ، زمن 30 مترعدو ، الرشاقة ، الحد الاقصى لاستهلاک الاکسجين و درجة التحصيل الدراسى.
- - تفوق النمط الغير منتظم على النمط المسائى خلال الفترة الصباحية فى قياسات المرونة ، زمن 30 متر عدو ، معدل النبض ، ضغط الدم الانقباضى ، ضغط الدم الانبساطى ودرجة التحصيل الدراسى . ثانيا :مجموعة الفترة المسائية :
- تباين انماط افراد عينة البحث فى الفترة المسائية
- تفوق النمط المسائى على النمط الصباحى فى جميع القياسات البدنية والفسيولوجية ودرجة التحصيل الدراسى .
- تفوق النمط الغير منتظم على النمط الصباحى فى جميع القياسات البدنية والفسيولوجية ودرجة التحصيل الدراسى .
- تفوق النمط المسائى على النمط الغير منتظم فى قياسات کل من قوة عضلات البطن ، الوثب العريض ،الرشاقة ، الحد الاقصى لاستهلاک الاکسجين ، النبض و درجة التحصيل الدراسى.
وقد اوصى الباحث بتوجية الطلاب للاسترشاد باستمارة اوستبرج لتحديد نمط الايقاع الحيوى ، لاختيار التوقيت الامثل للجدول الدراسى عند التسجيل تبعا للنمط الايقاع الحيوى الخاص بهم.