السيد مصطفى, عبد القادر. (2015). تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(86), 153-169. doi: 10.21608/jaar.2015.83508
عبد القادر السيد مصطفى. "تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01, 86, 2015, 153-169. doi: 10.21608/jaar.2015.83508
السيد مصطفى, عبد القادر. (2015). 'تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(86), pp. 153-169. doi: 10.21608/jaar.2015.83508
السيد مصطفى, عبد القادر. تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2015; 01(86): 153-169. doi: 10.21608/jaar.2015.83508
تأثير إستخدام إستراتيجية التعلم الإتقاني على تنمية التحصيل الحرکي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في مهارة الوثب العالي
کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر
المستخلص
أستهدف البحث التعرف على تأثير إستراتيجية التعلم الإتقانى على مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى.
وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (23) طالباً بالفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) طالباً، والأخرى ضابطة قوامها (12) طالباً. ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية - إختبار الذکاء المصور - قياس مستوى الأداء الفنى والرقمى فى الوثب العالى - البرنامج التعليمى بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى. المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %. ومن أهم النتائج :
1- تؤثر کل من إستراتيجية التعلم الإتقانى والطريقة التقليدية تأثيراً إيجابياً علي مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى.
2- تفوق أفراد المجموعة التجريبية (إستراتيجية التعلم الإتقانى) على أفراد المجموعة الضابطة (الطريقة التقليدية) فى مستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى. ومن أهم التوصيات:
1- الإستعانة بإستراتيجية التعلم الإتقانى للإرتقاء بمستوى التحصيل الحرکى (الأداء الفنى – المستوى الرقمى) للطلاب ذوى صعوبات التعلم فى مهارة الوثب العالى بکليات التربية الرياضية.
2- الإستفادة من إستراتيجية التعلم الإتقانى في حل مشکلة صعوبات التعلم التى تواجه تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار فى المؤسسات التعليمية.