• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
العدد العدد 86
العدد العدد 85
العدد العدد 84
العدد العدد 83
محمد نجيب, منى, محمد عبد الوهاب, مها. (2015). تأثير التمرينات الإيقاعية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وعلاج إضطراب الإنتباه لذوي الإعاقة الذهنية بنظامي الدمج والعزل. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(83), 165-192. doi: 10.21608/jaar.2015.83324
منى محمد نجيب; مها محمد عبد الوهاب. "تأثير التمرينات الإيقاعية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وعلاج إضطراب الإنتباه لذوي الإعاقة الذهنية بنظامي الدمج والعزل". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01, 83, 2015, 165-192. doi: 10.21608/jaar.2015.83324
محمد نجيب, منى, محمد عبد الوهاب, مها. (2015). 'تأثير التمرينات الإيقاعية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وعلاج إضطراب الإنتباه لذوي الإعاقة الذهنية بنظامي الدمج والعزل', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(83), pp. 165-192. doi: 10.21608/jaar.2015.83324
محمد نجيب, منى, محمد عبد الوهاب, مها. تأثير التمرينات الإيقاعية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وعلاج إضطراب الإنتباه لذوي الإعاقة الذهنية بنظامي الدمج والعزل. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2015; 01(83): 165-192. doi: 10.21608/jaar.2015.83324

تأثير التمرينات الإيقاعية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية وعلاج إضطراب الإنتباه لذوي الإعاقة الذهنية بنظامي الدمج والعزل

المقالة 9، المجلد 01، العدد 83، مارس 2015، الصفحة 165-192  XML PDF (910.41 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2015.83324
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
منى محمد نجيب؛ مها محمد عبد الوهاب
کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق، الزقازيق، مصر
المستخلص
يهدف هذا البحث الى التحقق من أمکانية برنامج للتمرينات الايقاعية المعد فى صورة أنشطة حرکية بأستخدام نظامى الدمج والعزل فى معالجة بعض الخصائص السلوکية المصاحبة لأضطراب الانتباه للآطفال ذوى الاعاقة الذهنية (متلازمة داون) القابلين للتعلم ، وکذلک العمل على تنمية بعض مهاراتهم الحرکية الاساسة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لهذا البحث ، وقد تم أختيار أحد تصميماته ذات القياس القبلى والبعدى لکلا من المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانيه ( مجموعة الدمج – ومجموعة العزل )، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة التربية الفکرية بالزقازيق "محافظة الشرقية" من ذوى الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم من سن (8- 10) سنوات بمستوى ذکاء من(52- 70) درجة للعام الدراسى 2013م /2014م وعددهم 59 تلميذا تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبيتين قوام کلا منهما (18) تلميذا ، المجموعة التجريبة الاولى استخدم معها أسلوب العزل ، والمجموعة التجريبة الثانية استخدمت اسلوب الدمج ، کما تم سحب (18) تلميذ منهم کعينة استطلاعية ، کما تم استبعاد (5) تلاميذ لرفض ذويهم خضوعهم لتجربة البحث، کما تم الاستعانه بعدد (12 ) تلميذا من التلاميذ الاسوياء من مدرسة أم المؤمنين الابتدائية لقربها من مدرسة التربية الفکرية تم أضافتهم لمجموعة الدمج ، وکانت من أهم نتائج البحث :
-      برنامج التمرينات الايقاعية المعد فى صورة أنشطة حرکية  بنظامى الدمج والعزل کان له تأثيره ألايجابى فى علاج بعض الخصائص السلوکية المصاحبة لأضطراب الانتباه وتنمية المهارات الحرکية الاساسية لذوى ألآعاقة الذهنية( متلازم داون ) القابلين للتعلم .
-      نظام الدمج ما بين الاطفال الاسوياء والاطفال المعاقين کان له بالغ الاثر الايجابى فى تحسن مستوى مهاراتهم الحرکية وکذلک الخفض من الاضطرابات السلوکية الغير مرغوبة.
-          وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعتين التجريبية الاولى(مجموعة العزل) ، والمجموعة التجريبية الثانية ( مجموعة الدمج ) لصالح القياس البعدى لکلا منهما فى مستوى المهارات الحرکية الاساسية و متغيرات أضطراب الانتباه(الخصائص السلوکية المصاحبة لأضطراب الانتباه )  قيد البحث.
-      وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين ألاولى و ألثانية (مجموعة الدمج - والعزل) ولصالح مجموعة الدمج  فى مستوى المهارات الحرکية الاساسية و متغيرات أضطراب الانتباه (الخصائص السلوکية المصاحبة لأضطراب الانتباه)  قيد البحث.
الكلمات الرئيسية
التمرينات الإيقاعية؛ المهارات الحرکية؛ ذوي الإعاقة الذهنية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 261
تنزیل PDF: 431
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.