• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة تطبيقات علوم الرياضة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 011 (2025)
المجلد المجلد 010 (2024)
المجلد المجلد 09 (2023)
المجلد المجلد 08 (2022)
المجلد المجلد 07 (2021)
المجلد المجلد 06 (2020)
المجلد المجلد 05 (2019)
المجلد المجلد 04 (2018)
المجلد المجلد 03 (2017)
المجلد المجلد 02 (2016)
المجلد المجلد 01 (2015)
العدد العدد 86
العدد العدد 85
العدد العدد 84
العدد العدد 83
فاروق عبد العزيز, أحمد, طاهر الزغبي, خالد. (2015). الذکاء الوجداني والغضب لدى الطلاب الرياضيين. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(83), 15-41. doi: 10.21608/jaar.2015.83315
أحمد فاروق عبد العزيز; خالد طاهر الزغبي. "الذکاء الوجداني والغضب لدى الطلاب الرياضيين". مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01, 83, 2015, 15-41. doi: 10.21608/jaar.2015.83315
فاروق عبد العزيز, أحمد, طاهر الزغبي, خالد. (2015). 'الذکاء الوجداني والغضب لدى الطلاب الرياضيين', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 01(83), pp. 15-41. doi: 10.21608/jaar.2015.83315
فاروق عبد العزيز, أحمد, طاهر الزغبي, خالد. الذکاء الوجداني والغضب لدى الطلاب الرياضيين. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2015; 01(83): 15-41. doi: 10.21608/jaar.2015.83315

الذکاء الوجداني والغضب لدى الطلاب الرياضيين

المقالة 2، المجلد 01، العدد 83، مارس 2015، الصفحة 15-41  XML PDF (828.95 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jaar.2015.83315
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد فاروق عبد العزيز؛ خالد طاهر الزغبي
کلية التربية الرياضية، جامعة بور سعيد، بور سعيد، مصر
المستخلص
تهدف الدراسة للتعرف على العلاقة بين أبعاد الذکاء الوجداني وأبعاد الغضب لطلبة وطالبات المنتخبات الرياضية بجامعة بورسعيد، بالإضافة لطلبة وطالبات جامعة بورسعيد لاعبي المنتخبات القومية، ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، مجتمع الدراسة الطلبة و الطالبات المقيدين بالمنتخبات القومية و المنتخبات الرياضية بجامعة بورسعيد ، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي حيث بلغ حجم العينة الاستطلاعية 67 طالب،منهم 36 طالب و31 طالبة وحجم العينة الأساسية 165 طالب منهم 97 طالب و68 طالبة، ومن أدوات جمع البيانات مقياس الغضب للطلاب الرياضيين من إعداد الباحثان، ومقياس الذکاء الوجداني إعداد إيناس صفوت (2008م)، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها وجود فروق دالة إحصائية في أبعاد الذکاء الوجداني ( المهارات الإجتماعية - التعاطف - الوعي الوجداني - الضبط الوجداني ) بين الطلاب الرياضيين والطالبات الرياضيات لصالح الرياضيات، في حين توجد فروق دالة إحصائية في بعد الدافعية بين الطلاب الرياضيين و الطالبات الرياضيات لصالح الطلاب الرياضيين، وجود فروق دالة إحصائية في أبعاد الغضب (مسببات الغضب- المشاعر المصاحبة للغضب- الأعراض النفسجسمية - الغضب الخارجي- حمية الغضب ) بين الطلاب الرياضيين و الطالبات الرياضيات لصالح الطلاب الرياضيين ، وجود إرتباطات عکسية دالة إحصائياً بين أبعاد الغضب (مسببات الغضب- المشاعر المصاحبة للغضب- الأعراض النفسجسمية - الغضب الداخلي -الغضب الخارجي- حمية الغضب )    وأبعاد الذکاء الوجداني  (الدافعية - المهارات الإجتماعية - التعاطف - الوعي الوجداني - الضبط الوجداني ) للطلاب الرياضيين. ومن أهم التوصيات إعداد برامج تدريبية لتنمية الذکاء الوجداني لدي طلاب الجامعات عامة والطلاب الممارسين للنشاط الرياضي بصفة خاصة، تطبيق مقياس الغضب من إعداد الباحثان بصورة دورية علي الرياضيين لتقييم إنفعال الغضب لديهم، ضرورة وجود إخصائي نفسي رياضي ضمن المنخبات الرياضية بالجامعات المصرية، إجراء دراسات مشابهة أخري في مجالي الذکاء الوجداني والغضب علي الرياضيين وغير الرياضيين.
الكلمات الرئيسية
الذکاء الوجداني؛ الغضب
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 180
تنزیل PDF: 433
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.