المستوى التقديري للخرائط الذهنية كأداة تعليمية في اكتساب الحصائل المعرفية في تعلم مسابقات ألعاب القوى لطالبات الصف العاشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة-الجامعة الأردنية

2 كلية علوم الرياضة-الجامعة الاردنية

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى المستوى التقديري للخرائط الذهنية كأداة تعليمية في اكتساب الحصائل المعرفية في تعلم مسابقات ألعاب القوى لطالبات الصف العاشر، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف العاشر في مدرسة امنة بنت الأرقم في محافظة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية وعددهن (172)، وبلغ عدد العينة (105) من مجتمع الدراسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، وتم بناء أداة الدراسة من قبل البحاثين، وتكونت محاور الأداة من المعرفة بمفهوم الخرائط الذهنية عدد الفقرات (5)، ومحور الرضا عن أسلوب التعلم المقترح باستخدام الخرائط الذهنية وعدد فقراته (6)، ومحور الخرائط الذهنية والحصيلة المعرفية بألعاب القوى وعدد فقراته(4)، وتوصل البحث إلى أن المستوى التقديري للخرائط الذهنية كأداة تعليمية في اكتساب الحصائل المعرفية في تعلم مسابقات ألعاب القوى لطالبات الصف العاشر متوسطًا، ومستوى المعرفة بمفهوم الخرائط الذهنية لدى طالبات الصف العاشر متوسطَا،وأوصى البحث ضرورة استخدام الخرائط الذهنية في تعلم الجانب المعرفي لمسابقات ألعاب القوى لطالبات الصف العاشر.
الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية، الحصائل المعرفية، ألعاب القوى.

الكلمات الرئيسية