فعالية برنامج تدريب عقلي قائم على التصوّر الذهني وتحديد الأهداف في تحسين دقّة التصويب والمراوغة لدى ناشئي كرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة الجامعة الاردنية

2 كلية علوم الرياضة ــ الجامعة الأردنية

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى فاعلية برنامج تدريب عقلي قائم على التصوّر الذهني وتحديد الأهداف في تحسين دقّة التصويب والمراوغة بالكرة لدى ناشئي كرة القدم. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين (تجريبية/ضابطة) وقياسين (قبلي/بعدي) على عيّنة عمدية قوامها 10 ناشئين (15–16 سنة) من طلاب كليّة ومدارس روضة المعارف الأهلية، وُزّعوا بالتساوي إلى مجموعتين كل مجموعة خمسة لاعبين. خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج عقلي متزامن مع التدريب المهاري تضمن جلسات تصوّر موجَّهة وتحديد أهداف قصيرة المدى (3 جلسات أسبوعيًا، 15 دقيقة للجلسة التدريب العقلي، ولمدة 4 أسابيع)، بينما تلقت المجموعة الضابطة التدريب المهاري فقط. تم قيس الأداء باختبار دقّة التصويب (مرمى مقسّم لمناطق مرقّمة وتسجيل النقاط) واختبار المراوغة المتعرّجة بين الشواخص (الزمن بالثواني) أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية حيث سجلت فارقاً بلغ (5.00) درجة في مهارة التهديف، ومهارة المراوغة بالكرة بلغ (2.35) درجة. وأظهرت النتائج فاعلية التصوّر الذهني وتحديد الأهداف في الارتقاء بالمهارات الأساسية لدى الناشئين في كرة القدم. توصي الباحثة بإدراج البرنامج التدريبي العقلي القائم على التصوّر الذهني وتحديد الأهداف ضمن الوحدات التدريبية لناشئي كرة القدم، وبإجراء دراسات لاحقة على عينات أكبر للتحقّق من ثبات النتائج واستدامة الأثر.

الكلمات الرئيسية