يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية أستخدام استراتيجية الأصابع الخمسة في تعلم مهارتي القوس الأمامي والقوس الخلفي في رياضة الجمناستك لطالبات الصف الخامس الابتدائي. اما مشكلة البحث فعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لتعلم مهارات الجمناستك مثل القوس الأمامي والخلفي والتي تُعدّ من المهارات المهمة في رياضة الجمناستك، إلا أن العديد من المتعلمين يواجهون صعوبات في إتقانها نتيجة لضعف وصعوبة الحركة، أو عدم إدراك التسلسل الحركي للأداء ظهر الحاجة إلى استخدام استراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين الفهم والتطبيق، مثل استراتيجية الأصابع الخمسة . تم تطبيق البحث على عينة من 20 طالبة تم تقسيمهن بتصميم المجموعة الواحدة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي باستخدام استراتيجية الأصابع الخمسة، وتم استخدام المنهج التجريبي لقياس مدى التقدم في الأداء المهاري وتم تنفيذ التجربة بواقع وحدة تعليمية في الاسبوع لمدة (4) اسابيع وتم التنفيذ فقط في القسم الرئيسي البالغ (30)دقيقة ، واوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التي تعلمت باستخدام استراتيجية الأصابع الخمسة ، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية في تحسين وتطور أداء الطالبات لمهارات الجمناستك.
توفيق صالح, بسمة. (2025). فاعلية استخدام استراتيجية الاصابع الخمسة في تعلم مهارة القوس الامامي والخلفي في الجمناستك. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(125), 157-170. doi: 10.21608/jaar.2025.417834.1682
MLA
بسمة توفيق صالح. "فاعلية استخدام استراتيجية الاصابع الخمسة في تعلم مهارة القوس الامامي والخلفي في الجمناستك", مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011, 125, 2025, 157-170. doi: 10.21608/jaar.2025.417834.1682
HARVARD
توفيق صالح, بسمة. (2025). 'فاعلية استخدام استراتيجية الاصابع الخمسة في تعلم مهارة القوس الامامي والخلفي في الجمناستك', مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 011(125), pp. 157-170. doi: 10.21608/jaar.2025.417834.1682
VANCOUVER
توفيق صالح, بسمة. فاعلية استخدام استراتيجية الاصابع الخمسة في تعلم مهارة القوس الامامي والخلفي في الجمناستك. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 2025; 011(125): 157-170. doi: 10.21608/jaar.2025.417834.1682